-->

نماذج امتحانات مهنية / التربية وعلم النفس / نموذج2

- النموذج : 2
امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
موضوع التربية وعلم النفس
دورة دجنبر 2008  
مدة الإنجاز: 2س                                                                                 المعامل : 2س
--------------------------------------------------------------------------------------
        قبل الشروع في بناء أي تعلم ، يكون للتلاميذ أفكار حول المعارف التي نود تدريسها لهم. فمن خلال هذه الأفكار يحاول المتعلمون فهم خطاب التعليم أو تأويل الوثائق المقدمة لهم. إذا لم نأخذ بعين الاعتبار هذه التصورات وإذا لم نشجع التلاميذ على التصريح بها ، فإن المعرفة التي نسعى لبنائها لا يتم استيعابها. إن كل تعلم ناجح هو نتاج تحويل للتصورات القبلية للتلميذ. إذ من خلال مجابهة تصوراته الخاصة بالمعلومات الجديدة ، يتمكن المتعلم من التملك الحقيقي للمعارف .
georgette et jean pastiaux , précis de pédagogie , édition nathan 2001
الأسئلة :
1- حدد (ي) أهمية الانطلاق من تصورات المتعلمين من أجل بناء حقيقي للتعلمات (6نقط)
2- من خلال تجربتك المهنية ، بين (ي) كيف يمكن مساعدة المتعلمين في بناء معارفهم الجديدة اعتمادا على تصوراتهم القبلية (6نقط)
3- اذكر (ي) أهم الصعوبات التي يمكن أن تعترضك خلال أجرأة هذا الفعل البيداغوجي ، وكيف ينبغي تجاوزها (6نقط)
* تمنح نقطتان على سلامة اللغة والعناية بورقة التحرير