الأربعاء، 31 أغسطس، 2011

التعبير والإنشاء / التعقيب والتعليق على رأي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in التعبير والإنشاء  8/31/2011

image

image_thumb32

أولا : التعريف بالمهارة :

- التعقيب : هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها ، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.

- التعليق : هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.

ثانيا : خطوات  المهارة :

1- عرض فكرة الآخر : ويكون ذلك بطريقتين  :

              أ- الطريقة المباشرة : حيث تقدم فكرة الآخر  حرفيا كما هي بأسلوبه الخاص ، وتضع كلامه بين مزدوجتين بعد التمهيد لذلك بعبارة من قبيل : يعتقد – يزعم – يرى – يظن ….إلخ . كأن تقول مثلا : يرى بعض الناس أن “ التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعر الطفل بالكسل…”.(انظر نص الموضوع في كتاب المختار في اللغة العربية ص : 98).

              ب- الطريقة غير المباشرة : وتسمى أيضا الطريقة الضمنية ، وفيها نعرض رأي الآخر بأسلوبنا الشخصي وهنا نحتفظ فقط بالمضمون بينما نغير الشكل أو الأسلوب . كأن نقول مثلا : يعتقد بعض الناس أن للتلفاز سلبيات تترك أثرا واضحة المعالم على تفكيره وسلوكه وتصرفاته…

2- عرض الحجج والبراهين : في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع التالية من الحجج والبراهين :

              أ- حجج مؤيدة لفكرة الآخر ------(إن كنا نوافقه الرأي)

              ب- حجج معارضة لفكرة الآخر-----(إن كنا نخالفه الرأي)

              ج- حجج مؤيدة ومعارضة في نفس الوقت ------(إن كنا نوافقه في جزء من رأيه ، ونخالفه في جزء آخر).

3- عرض الرأي الخاص : في خاتمة الموضوع نعبر عن وجهة نظرنا في فكرة الآخر ، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة :

            - استنتاج عام او خاص

                     أو

            -خلاصة لما سبق.

             

image_thumb31

التلفزيون والطفل

       يعتقد بعض الناس أن للتلفاز سلبيات  على الطفل تترك أثرا واضحة المعالم على تفكيره وسلوكه وتصرفاته…كما تحوله إلى شخصية نمطية عاجزة عن التفكير والإبداع بسبب ما يقدمه التلفاز من برامج خيالية لا علاقة لها بالواقع.

         و فعلا فالتلفاز يساهم في تكوين شخصية الإنسان من خلال التغيير القيمي الذي يحدثه في المجتمعات التي لا تتأسس على نفس النسق والمنظومة القيمية. فهو يساهم في إعادة إنتاج القيم الإجتماعية السائدة، وإدخال قيم جديدة هي في غالب الأحيان دخيلة فهو المربي الذي يجده الطفل أمامه طول الوقت. فالبرامج والوصلات الإشهارية المعروضة تساهم بلا شك في تكريس قيم اجتماعية سائدة، وغرس قيم جديدة.

       ويعد التلفزيون هو من بين العوامل التي تشترك في صنع سلوك الفرد، من خلال مشاركته في التنشئة الإجتماعية، التي يمكن تعريفها على أنها عمليات التعليم والتعلم والتغير والإكتساب التي تتعرض لها شخصية الطفل أثناء تفاعله مع الآخرين، والهدف منها هو إكساب الطفل المعايير الإجتماعية السائدة في مجتمعه، والتي تمكنه من الاندماج داخل المجتمع، ومن الواضح أن وسائل الإعلام تؤدي دورا مهما في التنشئة الإجتماعية، فهي تعمل على تعميق قيم اجتماعية معينة، وترسيخها لدى الطفل، لذا فإن البرامج والوصلات الإشهارية المعروضة قد تكون وظيفتها الظاهرة هي الترويح على النفس أو الترويج للمنتوج، لكن قد تكون لها كذلك وظيفة كامنة من خلال زرع الكثير من القيم في شخصية الطفل، والتي يصبح لها تأثير واضح في سلوكاته وميولاته.
        وانطلاقا من كون التلفزيون يساهم في عملية التقمص، فإنه يشكل خطورة على تفكير الطفل لما يتضمنه من أفكار غير ملائمة وعادات تكون في بعض الأحيان غريبة عن بيئة الطفل ومحيطه الإجتماعي
        ومن هذا المنطلق فإن التلفزيون يعتبر أكثر تأثيرا على الأفراد من المدرسة، فهو يهدف إلى إحداث أكبر الأثر على ميولات الأفراد والجماعات. فيساهم في بناء الأفكار والأذواق والمواقف والإتجاهات والقيم والسلوك، فهو له قدرة كبيرة على تغيير نظرة الناس إلى الحياة والعالم. فالطفل يتميز بكونه يستوعب شعوريا وجدانيا ولا شعوريا كل ما يتلقاه من التلفزيون الذي يعمل على شحن الطفل بمجموعة من القيم والأفكار، حيث أن الطفل لا يملك القدرة على التمييز بين الواقع والخيال وتدفعه نحو عملية التقليد.

       ومن وجهة نظري الخاصة فإن اكتساب الطفل لمجموعة من أنماط السلوك لم يعد يقتصر على الأسرة، بل أيضا أصبح التلفزيون يتدخل في هذه العملية فيكسب الطفل قيما وأنماط سلوك جديدة، وعندما تغيب رقابة الآباء  تصبح للأطفال الحرية في مشاهدة ما يحلو لهم من البرامج ويزيد الأمر تعقيدا عندما يكون في البيت أكثر من جهاز تلفاز، وبهذا يتحول التلفزيون إلى بديل يعوض يملأ الفجوات التي يتركها الآباء.

                                            بتصرف عن موقع :http://www.montadahattane.com

أسئلة :

1- حدد الطريقة المعتمدة في عرض فكرة هذا النص (مباشرة أم غير مباشرة)

2- هل الكاتب مؤيد لفكرة الآخر أم معارض لها أم مؤيد ومعارض في الوقت نفسه ؟

3- كيف عبر الكاتب عن رأيه الخاص في هذا الموضوع

4- اكتب موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن إيجابيات التلفاز  وتعقب فيه على الرأي المحمول في هذا الموضوع. مسترشدا بالخطوات التي اكتسبتها في مهارة التعقيب والتعليق.

 

‏هناك 54 تعليقًا:

  1. اريدد ان اشكركم على كل شيى تقدموه لنا لنستفيد

    ردحذف
  2. شكرا لكم على كل شيى

    ردحذف
  3. مشكورين على مجهوداتكم

    ردحذف
  4. merci merci

    ردحذف
  5. اشكر من كتب هذا الموضوع

    وكم اتمنى ان تكتب عن وجهة النظر

    التلفاز مضيعة لوقت الشباب

    ردحذف
  6. شكرالكم على هده المعلومات المفيدة جزيل الشكر

    ردحذف
  7. انااشكركم على هده المعلومات القيمة جزيل الشكررررررررررررررر

    ردحذف
  8. شكرالكم ايها المشرفون على هدا الموقع

    ردحذف
  9. merci bcp pour ça ^^

    ردحذف
  10. merçi bcp bcp pour ça

    ردحذف
  11. merçi bcp bcp pour çâ(lôl))

    ردحذف
  12. merçî bcp bcp pôûr çâ

    ردحذف
  13. merciiiiiiiii

    ردحذف
  14. merci 3la hada lli ktebe le sujet il m'aides beaucoup merci beaucoup

    ردحذف
  15. merci bcp pour tout ça

    ردحذف
  16. أجد في أعمالك ما يغنيني عن مصادر أخرى مرتبة منظمة المادة العلمية مناسبة ...شكرا على إفادتي

    ردحذف
  17. :)merci pour tout cela
    sarah du Maroc

    ردحذف
  18. شكرا على هذا الدرس و على المجهودات التي قمت بها

    ردحذف
  19. شكرا على هذا الدرس و على المجهودات التي قمت بها

    ردحذف
  20. جميل و اقدر مجهوداتك لكن ينقصه شرح اكثر

    ردحذف
  21. C pas ça je voulais et je ss trés malheureuse de cel la non jeste j régole c"est trés magnfique et extra ordinair merci pour c"est information

    ردحذف
  22. السلام عليكم.لا اجد الكلمات التي تفي بحقكم.لذا لا يسعني الا ان اقول شكرا على المجهودات الجبارة.

    ردحذف
  23. momkin tgolo liya chi chi 7ojja bach nbiyno ijabiya tilfaz

    ردحذف
  24. merci beaucoup

    ردحذف
  25. merci beaucoup pour cà

    ردحذف
  26. merci beaucoup pour cà

    ردحذف
  27. mercii beaucoup pour tous

    ردحذف
  28. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  29. merci pour ce sujet je le trouve fi motanawale atalamide

    ردحذف
  30. يرفض بعض الناس استخدام الأنترنت بحجة أن له مضار على الشباب٠أكتب موضوعا تدحض فيه هذا الرأي و تدافع عن وجهة نظر مختلفة

    ردحذف
  31. يرفض بعض الناس استخدام الأنترنت بحجة أن له مضار على الشباب٠أكتب موضوعا تدحض فيه هذا الرأي و تدافع عن وجهة نظر مختلفة

    ردحذف
  32. thank you very match

    ردحذف
  33. شكرا جزيلا لكل الإخوة

    ردحذف
  34. شكرا كثير

    ردحذف
  35. chokrane bzafff

    ردحذف
  36. mercii ktirr mofid jidane

    ردحذف
  37. Merci beaucoup pour cette prestation

    ردحذف
  38. شكرا جزيلا على كل ماتبذلونه في هذه المدونة الرائعة.
    لكم كل الدعم والتشجيع.

    ردحذف
  39. شكرا ع الطرح الجميل وعجبني العصفور الي يطير ...هههه

    ردحذف
  40. شكرا جزيلا على كل ما تبدلونه من مجهودات لتوصلوا الينا كل المعلومات التي نحتاجها

    ردحذف
  41. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  42. Merci infiniment pour ces informations qui sont très importantes et pour moi je trouve que c'est très facile à comprendre pour les élèves de tous les niveaux et enfin je vous remercie une deuxième fois et et je suis très heureuse de vous présenter mes sincères sentiments en vous souhaitant la prospérité et la continuation.

    ردحذف
  43. بكل صراحة شكرا جزيلا للقيمين على هدا الموقع الجد متميز لانه اتاح للشباب فرصة فهم دروسهم بطريقة ممتازة .جازاكم الله خيرا

    ردحذف
  44. tnx 3la had lmawdo3

    ردحذف
  45. نشكرك أخانا رشيد على المجهودات التي تبذلها لإفادتنا ونريد منك أن تنشر لنا مهارة " الدفاع عن وجهة نظر " فقد تكون موضوع الامتحان الموحد المحلي

    ردحذف