النصوص القرائية / الثالثة إعدادي


الوحدة الأولى : القيم الإسلامية


الوحدة الثانية : القيم الوطنية والإنسانية

الجراد

الوحدة الثالثة : المجال الحضاري


فاس (نص شعري)


الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي
الوحدة الخامسة : المجال السكاني
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي

الشاعر (نص شعري)


20 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
ابن الحرة
29 نوفمبر، 2011 5:17 م

بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
الشكر موصول لأخي رشيد ، فكلما توصلت عبر بريدي الإلكتروني جديد مدونتك ازداد تقديرك و الدعاء لك بالتوفيق .
أما مكون القراء ـحسب دليل الأستاذ في الإدماج ـ فهي القيم و المواقف المستهدفة في كل مرحلة .

وقد أدركت أن الكفايات القرائية لها موارد ثلاثة :
أولها : القراءة المنهجية ، و تتجلى في اقتراح الدليل على الأستاذ اختيار نصوص تلائم الظواهر النصية المطلوبة ، بحيث تدرس النصوص الحكائية المتوفرة في الكتاب المدرسي ـ خلال الأسدس الأول ـ وفق أنواع الخطاب الذي يكتسب فيه المتعلم مهاراته التعبيرية .كما يختار من النصوص ـ خلال الأسدس الثاني ـ ما يناسب أغراض خطاب الحجاج ..
المورد الثاني : القراءة الموجهة ، وتكون قراءة مطالعة حرة للمواضيع التي تحمل القيم و المواقف المستهدفة ، حيث يعنبر التثقيف الذاتي من أهم عوامل اكتساب الأفكار و المعلومات و المعارف . و لا شك أن هذه القراءة تعتبر نشاطا فرديا قد يتطور إلى مشروع فردي أو جماعي ، مجالا لتغذية راجعة في مهارات التوثيق و الإنتاج الصحفي ، حين يصبح مشروع القسم إنتاج مجلة لدعم الموارد ، في كل مرحلة .
المورد الثالث : القراءة الاستماعية ، أو السمعية البصرية ، و التي يتعبرها الدليل من موارد أنشطة تقويم التعبير الشفوي . إلا أن الديل يعتبر أن المتعلم لديهقدرات على (( تدوين رؤوس الأقلام ))، مهارة من أم وسائل تعبئة الموارد داخل الفصل و خارجه .

كانت هذه تجربتي موسم 2010-2011 ، أحاول تطويرها هذا الموسم بمجهود فردي وعون من الله .
أخي رشيد ؛ إن غابت تعليقاتي فقد وصفت لك عشقي لمدونتك ، زادك الله توفيقا و إحسانا .
سنة هجرية سعيدة و كل عام و أنتم بخير . ابن الحرة .

رد
avatar
29 نوفمبر، 2011 8:52 م

كل الشكر والتقدير للأستاذ الفاضل ابن الحرة..
تعليقاتك دوما في الصميم .. تحمل الفائدة والتوضيح وتنم عن الإخلاص في العمل والرغبة في الارتقاء بالأداء والاشتغال داخل القسم..
لقد أوحيت لي بتدوينة قد أضيفها في القادم من الأيام وسيكون محورها هو الموارد القرائية
شكرا لك مرة أخرى وسنة هجرية سعيدة

رد
avatar
غير معرف
14 ديسمبر، 2011 6:56 م

انها مدونة رائعة و أساسية لابد من الاعتماد عليها . طبعا فرحت كير لما عثرت عليها و قد يسرت لي أشياء كثيرة كانت تقلقني أثناء ممارستي التعليمية أ أتمنى لصاحبها المزيد من التألق و أتمنى أن يجعل الله أجرها في ميزان حسناته و الله يرحم الوالدين
أخوكم عبد الجليل با

رد
avatar
19 ديسمبر، 2011 10:12 م

أعمالك يا أستاذي المحترم غاية قي الحرقية...وأعتمد عليها بشكل معفول و أجد فيها ما يروي نهمي في العمل...فالشكر موصول لك نيابة عن كل أساتذة اللغة العربية المخلصين...ما دام بين الضلوع فلب يخقف.

رد
avatar
5 فبراير، 2012 5:06 م

بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد
انا أشكر كل من ساهم بناء هدا الموقع الجميل الدي يساعد الطلب على فهم الدروس فقد ساعدني على فهم الدروس التي لم اسنوعبها
وشكرا

رد
avatar
غير معرف
22 فبراير، 2012 12:26 م

achkor kol man yosahib fiha almontada li anani 3arafto kolachay2 lam afhamho fi alhissa

رد
avatar
غير معرف
24 فبراير، 2012 1:27 م

شكرا جزيلا على هذه المجهودات الكبيرة

رد
avatar
غير معرف
2 مارس، 2012 11:37 م

شكرا جزيلا على هذه المجهودات الكبيرة

رد
avatar
غير معرف
12 مارس، 2012 10:33 م

dirolina tahyi2 dyal nossoss lmostarsala m7t hia lina9ssa fhad site ^plz w bla hadchi thx sur ce site

رد
avatar
غير معرف
14 مارس، 2012 8:20 م

اعجبتني مدونة اللغة العربية لذا فانا اطلب منكم خاصة خطاب الحجاج ( الدفاع عن وجهة نظر)

رد
avatar
غير معرف
18 مارس، 2012 4:28 م

mrc tanks bazzzafsur sete

رد
avatar
غير معرف
20 مارس، 2012 5:55 م

mirci nrido alinchaa na9d walhokm sahafa

رد
avatar
غير معرف
26 مارس، 2012 11:28 م

mirci nrido alinchaa na9d walhokm sahafa

رد
avatar
غير معرف
29 مارس، 2012 12:54 م

mirci nrido alinchaa na9d walhokm sahafa

رد
avatar
16 أكتوبر، 2014 9:05 م

نص المحمدية من فظلك

رد
avatar
16 فبراير، 2015 8:12 م

غرناطة ادا بدك مو موجودة

رد
avatar
2 مارس، 2015 7:51 م

plise brit nasse "atahouna" hade semaine plise

رد
avatar
9 مارس، 2015 9:16 م

من فضلك حفل زفاف ارجووووووووك

رد
avatar
25 مارس، 2015 7:08 م

من فضلك اقوم كفاياتي صفحة 149

رد
avatar