-->

التدريب على مهارة كتابة تقرير (تصحيح أنشطة الإنتاج)


نص الموضوع :

 اكتب تقريرا حول ظاهرة انتشار التدخين في صفوف الأطفال واليافعين ، مسترشدا بما تعلمته في أنشطة الاكتساب.

نموذج مقترح : من إنجاز التلميذين: جمال أزيكي و مينة الباز  (بتصرف)  - الثانية : 5   

         كثيرة هي مظاهر الإدمان في مجتمعنا ، والتدخين بوصفه ظاهرة اجتماعية خطيرة ، يتسبب في العديد من المشاكل والأمراض للمدخنين ، ولاسيما منهم الأطفال واليافعين .فلماذا يدخن الأطفال واليافعون ؟ وما عواقب هذا التدخين ؟ وما الحلول الكفيلة بالقضاء عليه؟

        يدخن الأطفال واليافعون لعدة أسباب منها : تقليدهم للكبار ، وتصورهم أن هذه العادة تعطيهم نوعا من الاستقلالية عن والديهم ، و اعتقادهم أنها تمنحهم الإحساس بالبلوغ والرجولة ، والظهور بمظهر أكثر جاذبية عند حملهم للسجارة.

        لكن ما لا يعلمه هؤلاء هو العواقب الخطيرة التي يمكن أن تتسبب فيها هذه السجارة ، فالتدخين  يؤدي إلى الانتحار البطيء  بالنظر إلى الأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها وخاصة الأمراض السرطانية كسرطان الرئة الذي يقضي على 90./. من المدخنين… وبالإضافة إلى هذه الأضرار الصحية ، يتسبب التدخين أيضا في العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ، ومنها : الابتعاد عن الأسرة ، و سوء العلاقات الاجتماعية وتضييع الأموال…

         وللقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة ، ينصح باتباع الحلول التالية :

- مناقشة المواضيع الحساسة بطريقة لا تجعل الطفل في حالة خوف أوذعر من العقاب

- القيام بحملات توعوية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة

- مزاولة الهوايات المفضلة مما يمكن من نسيان التدخين

- مراقبة الأطفال وعدم إهمالهم من طرف الوالدين

         ومن وجهة نظري الخاصة أرى أن التدخين مضر أكثر من لسعة عقرب. وقد قال الله تعالى في معرض حديثه عن أهل النار : “ ليس لهم طعام إلا من ضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع “ ..فالتدخين لا يسمن ولا يغني من جوع تماما كطعام أهل النار.