الأحد، 27 نوفمبر، 2011

سنة هجرية سعيدة 1433

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |   11/27/2011

مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي  تتمنى لكم سنة هجرية سعيدة مليئة بالأفراح ، والمسرات ، والعطاء ..

دمتم أوفياء للموقع.. وكل عام وأنتم بألف خير.

إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2011

مقترحات لتدبير أسبوعي الإدماج في مادة اللغة العربية

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in وثائق تربوية  11/22/2011

الاقتراح الأول :

الحصة الأولى

الحصة الثانية

الحصة الثالثة

الحصة الرابعة

الأسبوع الأول

تعلم الإدماج
في الكفاية 1
من خلال الوضعية 1

تقويم الإدماج
في الكفاية 1
من خلال الوضعية 2

تعلم الادماج
في الكفاية 2
من خلال الوضعية 1

تقويم الإدماج
في الكفاية 2
من خلال الوضعية 2

الأسبوع الثاني

أنشطة شفوية
(الكفاية 3)

أنشطة شفوية
(الكفاية 3)

معالجة تعثرات التلاميذ في الكفاية 1

معالجة تعثرات التلاميذ في الكفاية 2

الاقتراح الثاني :

الحصة الأولى

الحصة الثانية

الحصة الثالثة

الحصة الرابعة

الأسبوع الأول تعلم الإدماج
في الكفاية 1
من خلال الوضعية 1
تعلم الادماج
في الكفاية 2
من خلال الوضعية 1
أنشطة شفوية
(الكفاية 3)
تقويم الإدماج
في الكفاية 1
من خلال الوضعية 2
الأسبوع الثاني تقويم الإدماج
في الكفاية 2
من خلال الوضعية 2
أنشطة شفوية
(الكفاية 3)
معالجة تعثرات التلاميذ في الكفاية 1 معالجة تعثرات التلاميذ في الكفاية 2

الاقتراح الثالث :

الحصة الأولى

الحصة الثانية

الحصة الثالثة

الحصة الرابعة

الأسبوع الأول تعلم الإدماج
في الكفاية 1
من خلال الوضعية 1
تقويم الإدماج
في الكفاية 1
من خلال الوضعية 2
تعلم الادماج
في الكفاية 2
من خلال الوضعية 1
تقويم الإدماج
في الكفاية 2
من خلال الوضعية 2

الأسبوع الثاني

معالجة تعثرات التلاميذ في الكفاية 1 معالجة تعثرات التلاميذ في الكفاية 2 أنشطة شفوية
(الكفاية 3)
أنشطة شفوية
(الكفاية 3)
إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

الأحد، 13 نوفمبر، 2011

التدريب على مهارة كتابة تقرير (تصحيح أنشطة الإنتاج)

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in التعبير والإنشاء  11/13/2011

- المؤسسة : ...........................    - الموسم الدراسي : 2011/2012

- مادة : اللغة العربية                    - مكون التعبير والإنشاء ( تصحيح أنشطة الإنتاج )

التدريب على مهارة كتابة تقرير

نص الموضوع :

       اكتب تقريرا حول ظاهرة انتشار التدخين في صفوف الأطفال واليافعين ، مسترشدا بما تعلمته في أنشطة الاكتساب.

نموذج مقترح : من إنجاز التلميذين: جمال أزيكي و مينة الباز  (بتصرف)  - الثانية : 5   

         كثيرة هي مظاهر الإدمان في مجتمعنا ، والتدخين بوصفه ظاهرة اجتماعية خطيرة ، يتسبب في العديد من المشاكل والأمراض للمدخنين ، ولاسيما منهم الأطفال واليافعين .فلماذا يدخن الأطفال واليافعون ؟ وما عواقب هذا التدخين ؟ وما الحلول الكفيلة بالقضاء عليه؟

        يدخن الأطفال واليافعون لعدة أسباب منها : تقليدهم للكبار ، وتصورهم أن هذه العادة تعطيهم نوعا من الاستقلالية عن والديهم ، و اعتقادهم أنها تمنحهم الإحساس بالبلوغ والرجولة ، والظهور بمظهر أكثر جاذبية عند حملهم للسجارة.

        لكن ما لا يعلمه هؤلاء هو العواقب الخطيرة التي يمكن أن تتسبب فيها هذه السجارة ، فالتدخين  يؤدي إلى الانتحار البطيء  بالنظر إلى الأمراض الخطيرة التي يتسبب فيها وخاصة الأمراض السرطانية كسرطان الرئة الذي يقضي على 90./. من المدخنين… وبالإضافة إلى هذه الأضرار الصحية ، يتسبب التدخين أيضا في العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية ، ومنها : الابتعاد عن الأسرة ، و سوء العلاقات الاجتماعية وتضييع الأموال…

         وللقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة ، ينصح باتباع الحلول التالية :

- مناقشة المواضيع الحساسة بطريقة لا تجعل الطفل في حالة خوف أوذعر من العقاب

- القيام بحملات توعوية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة

- مزاولة الهوايات المفضلة مما يمكن من نسيان التدخين

- مراقبة الأطفال وعدم إهمالهم من طرف الوالدين

         ومن وجهة نظري الخاصة أرى أن التدخين مضر أكثر من لسعة عقرب. وقد قال الله تعالى في معرض حديثه عن أهل النار : “ ليس لهم طعام إلا من ضريع ، لا يسمن ولا يغني من جوع “ ..فالتدخين لا يسمن ولا يغني من جوع تماما كطعام أهل النار.

 

إقرأ المزيد...

5 التعليقات:

الخميس، 10 نوفمبر، 2011

سياسة الخصوصية لمدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |   11/10/2011

يمنع منعاً باتاً طلب أي شيء من شأنه التعدي على حقوق الملكية الفكرية للآخرين وبناء على ذلك

  • يمنع طلب أي مفاتيح رخصة للبرامج أو محاولة كتابة أرقام رخص خاصة بالبرامج نهائياً (جديد)
  • يمنع طلب أي كراك
  • يمنع نشر أي كراك في التعليقات
  • يمنع منعاً باتاً نشر أي تعليقات تسيء للآخرين
نحن في مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي خصوصية زوارنا لها أهمية بالغة بالنسبة لنا. سياسة الخصوصية الموجودة في هذه الوثيقة تمثل الخطوط العريضة لأنواع المعلومات الشخصية التي نجمعها وكيفية استخدامها من قبلنا ومن قبل معلنينا .
  • نحن في مجمع البرامج نستخدم إعلانات Google، بصفتها مورِّدًا مالياً خارجيًا، ولذلك تستخدم شركة جوجل ملفات تعريف الارتباطات لعرض الإعلانات على موقعنا.
  • وبذلك ستتمكّن Google، باستخدام ملف تعريف الارتباط DART، من عرض الإعلانات "حسب الاهتمامات" للمستخدمين استنادًا إلى زياراتهم لمواقعنا مجمّع البرامج.
  • وطبعاً يمكن لزورانا الكرام تعطيل استخدام ملف تعريف الارتباط DART بزيارة سياسة الخصوصية الخاصة بإعلانات Google وشبكة المحتوى.
ملفات الدخول:
شأنها في ذلك شأن معظم خوادم المواقع الأخرى ، ومن هنا فإن  مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي  تستخدم نظام ملفات الدخول. وهذا يشمل بروتوكول الانترنت (عناوين ، نوع المتصفح ، مزود خدمة الانترنت (مقدمي خدمات الانترنت) ،  التاريخ / الوقت ، وعدد النقرات لتحليل الاتجاهات).
وهنا ومن خلال هذه العملية فإنه لا يقصد بذلك جمع كل هذه المعلومات في سبيل التلصص على أمور الزوار الشخصية ، وإنما هي أمور تحليلية لأغراض تحسين جودة الإعلانات من قبل Google ، ويضاف إلى ذلك أن جميع هذه المعلومات المحفوظة من قبلنا سرية تماما، وتبقى ضمن نطاق التطوير والتحسين الخاص بموقعنا فقط .
الكوكيز وإعدادات الشبكة:
إن شركة Google تستخدم تقنية الكوكيز لتخزين المعلومات عن إهتمامات الزوار، إلى جانب سجل خاص للمستخدم تسجل فيه معلومات محددة عن الصفحات التي تم الوصول إليها أو زيارتها، وبهذه الخطوة فإننا نعرف مدى اهتمامات الزوار وأي المواضيع الأكثر تفضيلا من قبلهم حتى نستطيع بدورنا تطوير محتوانا الخدماتي والمعرفي المناسب لهم.
نضيف إلى ذلك أن بعض الشركات التي تعلن في موقعنا مجمع البرامج قد تتطلع على الكوكيز وإعدادات الشبكة الخاصة بموقعنا وبكم، ومن هذه الشركات مثلا شركة Google وبرنامجها الإعلاني Google AdSense وهي شركة الإعلانات الأولى في موقعنا .
وبالطبع فمثل هذه الشركات المعلنة والتي تعتبر الطرف الثالث في سياسة الخصوصية فهي تتابع مثل هذه البيانات والإحصائيات عبر بروتوكولات الانترنت لأغراض تحسين جودة إعلاناتها وقياس مدى فعاليتها. كما وان هذه الشركات وبموجب الاتفاقيات المبرمة معنا يحق لها استخدام وسائل تقنية مثل ( الكوكيز، إعدادات الشبكة، وأكواد برمجية خاصة "جافا سكربت" ) لنفس الأغراض المذكورة أعلاه والتي تتلخص في تطوير المحتوى الإعلاني لهذه الشركات وقياس مدى فاعلية هذه الإعلانات ، من دون أي أهداف أخرى قد تضر بشكل أو بآخر على زوار موقعنا.
وبالطبع فإن مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي لا تستطيع الوصول أو السيطرة على هذه الملفات، وحتى بعد سماحك وتفعيلك لأخذها من جهازك (الكوكيز) ، كما ونعتبر أنفسنا غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن الاستخدام غير الشرعي لها إن حصل لا قدر الله .
عليك مراجعة سياسة الخصوصية الخاصة بالطرف الثالث في هذه الوثيقة (الشركات المعلنة "Google AdSense" ) أو خوادم الشبكات الإعلانية لمزيد من المعلومات عن ممارساتها وأنشطتها المختلفة .
لمراجعة سياسة الخصوصية للبرنامج الإعلاني الأول في مجمع البرامج Google AdSense والتابع لشركة Google يرجى النقر هنا
وأخيرا .. نحن ملزمون ضمن بنود هذه الاتفاقية بان نبين لك كيفية تعطيل خاصية الكوكيز، حيث يمكنك فعل ذلك من خلال خيارات المتصفح الخاص بك، أو من خلال متابعة سياسة الخصوصية الخاصة بإعلانات Google وشبكة المحتوى .
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الأحد، 6 نوفمبر، 2011

عيد مبارك سعيد

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |   11/06/2011

         بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، أتقدم إليكم بأحر التهاني و أغلى الأماني ، راجيا من الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والقربات..وأن يعيد علينا مثل هذه المناسبات بالخير والبركات..فتحية لجميع المسلمين وكل عام وأنتم بألف خير .

     

 

إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

السبت، 5 نوفمبر، 2011

خطاب السرد والوصف (تصحيح أنشطة الإنتاج)

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in التعبير والإنشاء  11/05/2011

- المؤسسة : ...........................   - الموسم الدراسي : 2011/2012

- مادة : اللغة العربية                    - مكون التعبير والإنشاء ( تصحيح أنشطة الإنتاج )

التدريب على مهارة السرد والوصف

نص الموضوع :

clip_image0028

     اكتب قصة تصف فيها عناصر هذا المشهد ، مسترشدا بما درسته في مهارة السرد والوصف .

نموذج مقترح :               من إنجاز التلميذة : إكرام أوجدور                   الثالثة : 1

       بدأت تباشير الصباح ، وماهي إلا لحظات حتى بدت في الأفق خطوط ذهبية وهاجة..إنها خيوط الشمس التي بزغت فنشرت في الأرض المرح والحبور والفرح..ولكن ليس بالنسبة للجميع ، ليس بالنسبة لمحمد..

     محمد طفل يعيش هو ووالدته في منطقة هدمتها الحرب فلم تترك منها غير الأراضي القاحلة ..قتلت الحرب عائلة محمد فلم تترك إلا أمه ، وهي امرأة في السادسة والثلاثين من عمرها..تجاهد وتضحي بكل السبل لتحافظ على حياة ابنها..

       بملابسه الرثة وبنيته الضعيفة يبدو محمد كائنا بئيسا يثير الشفقة..فقد عانى قساوة ظروف العيش ، ولم تلمس شفتاه خبزا منذ أيام..استيقظت أم محمد ذات صباح لتجلب الماء من عين ماء تحيط بها أشجار يابسة كأنها قلادة في عنق شخص مريض عاجز عن الكفاح..ملأت أم محمد الدلو بالماء ، وعند عودتها إلى البيت اعترض سبيلها جنود العدو.. أولئك الرجال الذين يقتلون كل شخص يجدونه في طريقهم..إنهم كالإعصار لا رحمة ولا شفقة في قلوبهم..وهكذا قتلوا الأم المسكينة وتركوها جثة هامدة..سمع محمد طلقات النار فخرج مسرعا ، ليجد أمه ميتة ملقاة على الأرض كالنفايات..وهو يتألم من شدة الحزن..هذه نتيجة الحروب القاتلة لا تخلف إلا الدمار والحزن والكراهية..

      التفت محمد إلى الشمس ليراها تنظر إليه وتودعه..تلوح له بذيولها وهي تبتعد في صمت ، تتوارى منحدرة تميل إلى المغيب صفراء واهنة كنبتة أرهقها العطش ، فجلس المسكين ينظر إلى أمه التي رحلت ويقارنها بالشمس.

 

إقرأ المزيد...

27 التعليقات:

الخميس، 3 نوفمبر، 2011

الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثانية إعدادي(2012/2011)

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  11/03/2011

* نص الانطلاق :

الغني والفقير

         مررت في ليلة من الليالي الباردة برجل بائس فرأيته واضعا يده على بطنه كأنما يشكو ألما ، فرثيت لحاله وسألته : ما باله؟ فشكا إلي الجوع ، فسكنت غيظه عليه ببضع ما قدرت عليه ، ثم تركته وذهبت في زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة ، فأدهشني أني رأيته واضعا يده على بطنه ، وأنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير ، فسألته عما به فشكا إلي البطنة ، فقلت : يللعجب !لوأعطى ذلك الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا واحدا منهما سقما ولا ألما.

        لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يشبع جوعته ويطفئ غلته ، ولكنه كان محبا لنفسه ، مغاليا بها ، فضم إلى مائدته ما اختلسه من صحفة الفقير فعاقبه الله على قسوته بالبطنة ، حتى لا يهنأ للظالم ظلمه ولا يطيب عيشه. وهكذا يصدق المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير.

المنفلوطي . النظرات . ج1 . ط 1 . 2001 . الدار النموذجية . ص : 70 – بتصرف -

أولا : القراءة :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح:                                                                       1ن

- نوعية العنوان : - مركب وصفي [ ] - مركب عطفي [ ] - مركب إضافي [ ]

- نوعية النص : - وصفي [ ] - سردي [ ] - حجاجي [ ]

3- اشرح سياق النص : - رثيت :...........…............ - الثراء : ...…………..…………........

4- استخرج من النص الحدث الذي أثار استغراب الكاتب : ...........…………………......

…………………………………………………………………………………………………………………………

5- استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي :                                              1.5ن

صفات الفقير

صفات الغني

7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب : ...............…....... 1.5ن

…………………………………………………………………………………………………………………………….

……………………………………………………………………………………………………………………………

8-أبد رأيك في المثل القائل : بطنة الغني انتقام لجوع الفقير : …………………..……

…………………………………………………………………………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………………………………….

ثانيا : الدرس اللغوي :

1-اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :

                فسكنت – فضل - يتناول – ظلمه                                                         1ن

2- استخرج من النص جمع تكسير للقلة : .................. وآخر للكثرة : ......……......

3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها مثنى "فقير" في حالة الرفع : ....…............. 1.5ن

……………………………………………………………………………………………………………………………..

4- قدر الفاعل المضمر في قول الكاتب : "يشكو ألما" مبينا نوع الإضمار :           - تقدير الفاعل : .........…………...... – نوع الإضمار : .………………............................ 1.5ن

5- أعرب إعرابا تاما ما يلي : [ أتصدق على المحتاجين] .....................……...........

................................................................................................................................................................................................................................……………………………........

ثالثا : التعبير والإنشاء :                                                               

أكمل التقرير التالي حول "ظاهرة المجاعة" مطبقا ما درسته في مهارة التقرير:

        تعاني المجتمعات الفقيرة في العديد من البلدان النامية من ظاهرة خطيرة هي ظاهرة المجاعة. ولعل سبب خطورة هذه الظاهرة يعزى إلى كونها كارثة غير طبيعية تنذر بمعضلة إنسانية لا قبل لنا بها. فما أسباب هذه الظاهرة ؟ وماهي الحلول الكفيلة بالقضاء عليها ؟

إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

الأربعاء، 2 نوفمبر، 2011

استعد للامتحانات المهنية

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |   11/02/2011

مواضيع الامتحان المهني

البيداغوجيات الحديثة

دينامية الجماعات

نظريات التعلم

سوسيولوجيا التربية

نماذج من الامتحانات المهنية

التربية وعلم النفس

نموذج1

نموذج2

نموذج3

دراسة حالة تربوية

نموذج1

نموذج2

نموذج3

نموذج 4

     

منهجية التدريس

نموذج1

نموذج2

نموذج3

مادة التخصص

نموذج1

نموذج2

نموذج3

إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2011

الفرض الكتابي 1 ، الأسدس الأول / الثالثة إعدادي (2012/2011)

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  11/01/2011

الثانوية الإعدادية :

مادة اللغة العربية

الموسم الدراسي : 2011 / 2012

الفرض الكتابي الأول ، الأسدس الأول

اسم التلميذ :

القسم :

الرقم الترتيبي :

* نص الانطلاق :

         الدكتور مراد هوفمان ألماني نال شهادة دكتور في القانون من جامعة هارفرد ، وشغل منصب سفير ألمانيا في المغرب . في مقتبل عمره تعرض هوفمان لحادث مرور مروّع ، فقال له الجرّاح بعد أن أنهى إسعافه : "إن مثل هذا الحادث لا ينجو منه في الواقع أحد ، وإن الله يدّخر لك يا عزيزي شيئاً خاصاً جداً"

         وصدّق القدر حدس هذا الطبيب إذ اعتنق الدكتور هوفمان الإسلام بعد دراسة عميقة له ، وبعد معاشرته لأخلاق المسلمين الطيبة في المغرب... ولما أشهر إسلامه حاربته الصحافة الألمانية محاربة ضارية ، وحتى أمه لما أرسل إليها رسالة أشاحت عنها وقالت :"ليبق عند العرب !"

         ولكن هوفمان اعتبر هذا أمرا متوقعا حدوثه ، فلم يكترث به ، يقول : "عندما تعرضت لحملة طعن وتجريح شرسة في وسائل الإعلام بسبب إسلامي ، لم يستطع بعض أصدقائي أن يفهموا عدم اكتراثي بهذه الحملة ، وكان يمكن لهم العثور على التفسير في هذه الآية (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )). وبعد إسلامه ابتدأ الدكتور هوفمان مسيرة التأليف . و من مؤلفاته: كتاب (يوميات مسلم ألماني) ، و(الإسلام عام ألفين) و(الطريق إلى مكة) وكتاب (الإسلام كبديل) الذي أحدث ضجة كبيرة في ألمانيا.
                                               عن موقع : صيد الفوائد –بتصرف-
http://saaid.net/

أولا : القراءة :

1- حدد نوعية النص :…………………………………………….……………......………..............0.5ن

2- اقترح عنوانا مركبا تركيبا إضافيا للنص : .........................................................0.5ن

3- اشرح بالمرادف : - ضارية : .............................. - أشاحت : .....……………...........1ن

4- استخرج الحدث الرئيسي في النص : ........................................……………….....1ن

5- استخرج أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص : ........…….........1ن

6- استخرج وصفا من أوصاف الدكتور مراد هوفمان وبين نوع الوصف :                  1ن

…………………………………………………………………………………………………………………………

7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها …………………………………………..1.5ن

……………………………………………………………………………………………………….……………….

………………………………………………………………………………….…………………………………….

8-أبد رأيك في تصرف الدكتور هوفمان إزاء الحملة الشرسة التي تعرض لها  من طرف وسائل الإعلام. …………………………………………………………………………………...1.5ن

………………………………………………………………..………………………………………………………….

…………………………………………………………………………………………………………………………….

ثانيا : الدرس اللغوي :

1-اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :

                                          حدس – أمه – ليبق – يفهموا                                    1ن 

2- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي: ........……………............وآخر من غير الثلاثي : ………………………………………………………………………………………….……………1ن

3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها اسم المكان : "مشرق"……………….………..….1.5ن

…………………………………………………………………………………………………………………………

4- صغ اسم الآلة من الفعل " سمع" مبينا طريقة صياغته :

- اسم الآلة : ......................... – طريقة صياغته : ........………..................…........1.5ن

5- أعرب : الجملة "متوقعا حدوثه" حسب موقعها من الفقرة الأخيرة من النص : ………………………………………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………………………………………..1ن

ثالثا : التعبير والإنشاء :

اكتب يومية تتحدث فيها عن وقائع اليوم الأخير من استعدادك لفرض اللغة العربية ، مطبقا ما درسته في مهارة السرد والوصف

(الجواب خلف الورقة)

إقرأ المزيد...

1 التعليقات: