راديو ميدي 1 / Medi 1 Radio

إقرأ المزيد

النصوص القرائية / الثالثة إعدادي


الوحدة الأولى : القيم الإسلامية


الوحدة الثانية : القيم الوطنية والإنسانية

الجراد

الوحدة الثالثة : المجال الحضاري


فاس (نص شعري)


الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي
الوحدة الخامسة : المجال السكاني
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي

الشاعر (نص شعري)


إقرأ المزيد

المفعول معه

أولا : تعريف المفعول معه :

تأمل الجملتين :     - اشترك سعيد وعلي في المسابقة

                             - ذهبت إلى المسجد وآذان الفجر

- حدد نوع الواو في كل جملة

- ما اسم الاسم الواقع بعدالواو في كل جملة ؟ وهل يمكن الاستغناء عنه ؟

- ما العلامة الإعرابية في الاسم الواقع بعد الواو في الجملة الثانية ؟

* استنتاج :

المفعول معه اسم فضلة يقع بعد واو بمعنى مع للدلالة على شيء حصل الفعل بمصاحبته بلا قصد إشراكه في حكم ما قبله.

ثانيا : شروط المفعول معه :

* قارن بين الجملتين السابقتين مستعينا بتاجدول التالي :

**************** المفعول معه :
- ذهبت إلى المسجد وأذان الفجر
الاسم المعطوف :
- اشترك سعيد وعلي في المسابقة
نوع الواو واو المعية / بمعنى مع واو العطف
قبل الواو جملة مفرد
بعد الواو فضلة عمدة

* استنتاج :

يشترط في المفعول معه :        - أن تكون واوه بمعنى مع

                                                  - أن يكون ما قبله جملة

                                                  - أن يكون فضلة

ثالثا : أحكام ما بعد الواو :

التراكيب حكم ما بعد الواو التعليل
- خرجت وشروقَ الشمس يجب إعرابه مفعولا معه لاأن ما قبل الواو وما بعدها يشتركان في الزمن ويختلفان في الحدث
- تراسل الولد وابنُه يجب إعرابه اسما معطوفا لأن الفعل “تراسل” يدل على المشاركة ولا يصدر إلا من اثنين
- جاء الولد وصديقَه أو وصديقُه يجوز إعرابه مفعولا معه أو اسما معطوفا لأن ما قبل الواو وما بعدها يشتركان في الزمن والحدث معا ولا يدل الفعل “جاء” على المشاركة

* استنتاج :

لما بعد الواو ثلاثة أحكام :

1- يجب إعرابه مفعولا معه فينصب

2- يجب إعرابه اسما معطوفا فيتبع ما قبله في إعرابه

3- يجوز إعرابه مفعولا معه أو اسما معطوفا

1- ركب جملا تكون فيها الكلمات التالية مفعولا معه :

   البحر   -    النهار    -  غروب  - اندلاع   -  نهاية

2- صل بسهم الجمل التالية بحكم ما بعد الواو المناسب لكل منها :

- تضامن الغني والفقير                                             - يجب إعرابه مفعولا معه

- يحرث الفلاح أرضه وموسم المطر                             - يجب إعرابه اسما معطوفا

- أخذت ورقة وقلما                                                - يجوز إعرابه اسما معطوفا أو مفعولا معه         

3- أعرب :

سافرت وحلول الصيف

 

إقرأ المزيد

التعبير والإنشاء / الأولى إعدادي



الأسدس الأول
مهارة توسيع فكرة وتفسيرها
الأسدس الثاني
مهارة الانتاج الصحفي1 :
تعرف القصاصة : شكلها زعناصرها
مهارة الانتاج الصحفي 2 :
كتابة قصاصات لإعداد جريدة القسم
إقرأ المزيد

النصوص القرائية / الأولى إعدادي


الوحدة الأولى : مجال القيم الإسلامية
بردة
الجراد في المدينة
الوحدة الثانية : القيم الوطنية والإنسانية
حب الوطن
أرض العبور والملاذ
أيها الطفل العزيز
بلادي
جدي والكمبيوتر
الوحدة الثالثة : المجال الحضاري
الخزف
الهاتف النقال
تكنولوجيا المعلومات
أطلال
الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي
الرياضة والمجتمع
النشاط الاقتصادي
الخروج
إلى أمي
طولا (1)
الوحدة الخامسة : المجال السكاني
الطبيعة بين الأمس واليوم
تلوث الماء
قدرات العلم والتكنولوجيا
شكولاطة
طولا(2)
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي
لا تلتمس تقويم ما لا يستقيم
الحلقة
من موروثنا الثقافي
أيوب
إقرأ المزيد

النصوص القرائية / الثانية إعدادي

الوحدة الأولى : القيم الإسلامية
التضامن الاجتماعي
من مكارم الأخلاق النبوية
الإسلام دين الرحمة
قرآن الفجر
ذكرى الهجرة
مصعب بن عمير
الوحدة الثانية : القيم الوطنية الإنسانية
الوحدة المغربية عبر العصور
المرأة وحق العمل
درس في الوطنية
ثقافة حقوق الإنسان
وطن الكرام
صور من الكفاح الوطني
الوحدة الثالثة : المجال الحضاري
التفاعل الحضاري
الإنسان والرادار
الطاقة الذرية
أصول الفن المعماري المغربي
موكب العلم
لن أسافر
الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي
الوحدة الخامسة : المجال السكاني
معضلات عالمية
الغابة المفقودة
العدل
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي
ألسنة الشعب
الحلقة
أصدقائي الستة
أصول الثقافة المغربية
الفن الجميل
مقلب
إقرأ المزيد

النصوص القرائية / الثانية إعدادي

 

الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي

آمنة

تعاطيت التجارة

بن سيدي رحيل

لا أفلح في تعليمهم

المواكب

إقرأ المزيد

الدروس اللغوية / الثانية إعدادي

إقرأ المزيد

التعبير والإنشاء / الثانية إعدادي

إقرأ المزيد

تحليل النص الوصفي

 

أولا : تحديد الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية :

    إذا كان السرد ينبني على تحرك الأحداث وتدرجها وتطورها من نقطة انطلاقها مرورا عبر منعرجات تحولها وتغيرها لتصل إلى النهاية التي يريدها له السارد ، فإن النص ينبني على التباث والاستقرار ، والتوقف بغرض التركيز على الموصوف الذي يعتبر منطلق الواصف وغايته في الوقت نفسه.

         وقد سبق لنا الحديث عن النص الوصفي في درس التعبير والإنشاء ، ورأينا كيف يتخذ هذا النوع من النصوص طابعا شجريا ، وجذور النص الوصفي هنا هي الموصوف الرئيسي ، والاغصان أو الفروع هي الموصوفات الفرعية ، أما الثمار فهي الامتدادات النعتية.

       وفي الدرس القرائي ، يمكن الاستعانة بهذه الخطاطة الوصفية لتحليل النص القرائي ، ولا بأس من إيرادها هنا مرة أخرى :

الموصوف الرئيسي يمكن أن يكون الموصوف الرئيسي شخصا أو مكانا أو حيوانا أو غير ذلك
الموصوفات الفرعية موصوف فرعي 1 موصوف فرعي 2 موصوف فرعي 3
الامتدادات الوصفية امتداد وصفي 1 امتداد وصفي 2 امتداد وصفي 2

       ويمكن صياغة هذها الجدول على شكل خطاطة شجرية

ثانيا : تحديد مسافة الوصف :

       كما هو الشأن بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي عبر آلة التصوير ، تلعب المسافة بين الواصف/ المصور ، والموصوف / موضوع التصوير دورا كبيرا في جودة الصورة الملتقطة وتساهم في إضافة لمسة إبداعية على مكوناتها. وفي هذا الإطار نتحدث عن نوعين من الوصف :

أ- الوصف من بعيد : وفيه يكون الواصف بعيدا عن الموصوف فيصفه وصفا عاما تغيبب في التفاصيل والجزئيات..ولكن رغم ذلك ، فمن محاسن هذا النوع من الوصف أنه يعطينا نظرة عامة وشاملة عن الموصوف ، وربما تكون هذه النظرة الشاملة بمثابة تمهيد يسبق مرحلة الوصف من قريب التي تخصص للتفاصيل.

ب- الوصف من قريب : وفيه يركز الواصف على أجزاء محددة من الموصوفات ، فيتعمق في نقل تفاصيلها الدقيقة ، وهذا النوع من الوصف يتيح نقل الأحاسيس الداخلية للشخصيات و ما تفكر فيه.

ثالثا : الصور الفنية للوصف :

ونقصد بها الخصاص الفنية التي اعتمدها الكاتب في وصفه ، وتتجلى في الأساليب التالية :

- التشبيه

- الاستعارة

- المجاز

إقرأ المزيد

اتصل بنا


الاسم
البريد الإلكتروني
نص الرسالة

This HTML form was created by Freedback.
إقرأ المزيد

تحليل النص السردي

أولا : أحداث النص السردي :

لدراسة أحداث النص السردي يتم توجيه التلاميذ لاستخراج ثلاثة عناصر رئيسية :

1- أول حدث في النص السردي

2- آخر حدث في النص السردي

3- الحدث أو الأحداث التي تمثل نقطة التحول في النص السردي

ونقترح لإنجاز هذا النشاط الاستعانة بالجدول التالي

*************

عمليات التحول

*************

حالة البدابة

الحدث المحرك

العقدة

الحل

حالة النهاية

يوضع هنا الحدث الأول من الحكاية
وتتميز حالة البداية بالهدوء والاستقرار..وغالبا ما يستغلها السارد للتعريف بشخصيات الحكاية ..ووصف فضاءات تحركها
وهو الحدث الذي يتسبب في حدوث العقدة .. وزعزعة الاستقرار الذي تعرفه حالة البداية وهي المشكلة المترتبة عن الحدث المحرك.. وفيها تصل الأحداث إلى أوج تشابكها وتوثرها يقصد به ما يتم اللجوء إليه لإنهاء العقدة أو المشكلة يوضع فيها الحدث الأخير من الحكاية..
وتتميز حالة النهاية بعودة الاستقرار والهدوء الذي بدأت به الحكاية..وقد يتعمد السارد إغفال هذه المرحلة لجعلها مفتوحة على احتمالات القارئ الذي يفترض النهاية المناسبة

* ملاحظة : في حالة النصوص السردية التي تغيب فيها العقدة أحيانا ، كالسيرة الذاتية أو الغيرية مثلا ، فيستحسن تقسيمها بحسب مراحل حياة الشخصية واستخراج الحدث أو الاحداث المرتبطة بكل مرحلة.

ثانيا : دراسة الشخصيات :

نقترح لدراسة الشخصيات في النصوص السردية إنجاز ما يلي :

- تقسيم الشخصيات إلى رئيسية وثانوية

- استخراج صفات الشخصيات الجسمية والنفسية والاجتماعية وتصنيفها في جدول كالآتي :

الشخصيات

الصفات الجسمية

الصفات النفسة

الصفات الاجتماعية

     

- استخراج العامل المساعد والعامل المعرقل بالنسبة لكل شخصية  :

العامل المساعد

الشخصيات

العامل المعرقل

   

ثالثا : دراسة الزمان والمكان :

في هذه المرحلة يتم استخراج أزمنة النص وأمكنته ، وتتم دراستها عن طريق تصنيفها إلى :

- أزمنة محددة وغير محددة

- أمكنة محددة وغير محددة

ويمكن أن نضيف أوصاف المكان وحالات الزمن في النصوص السردية

رابعا : تحديد نوع الرؤية السردية :

عموما هناك ثلاثة أنواع من الرؤى السردية يمكن تبسيطها في الجدول التالي

نوع الرؤية السردية الرؤية مع أو الرؤية المصاحبة الرؤية من الخارج الرؤية من الداخل
أوصافها السارد = الشخصية الرئيسة
(السارد يعرف نفس ما تعرفه الشخصية الرئيسية)
السارد < الشخصية الرئيسية
(السارد يعرف أقل مما تعرفه الشخصية الرئيسية)
السارد > الشخصية الرئيسية
( السارد يعرف أكثر مما تعرفه الشخصية الرئيسية)

خامسا : تحديد إيقاع السرد :

وإيقاع السرد في النصوص السردية إما أن يكون بطيئا فيذكر تفاصيل الأحداث كاملة ، أو يكون سريعا فيذكر بعض الأحداث الهامة فقط أو يختصرها أو يغفل بعضها الآخر.

 

إقرأ المزيد

خريطة الموقع

Loading...


إقرأ المزيد

الفهرس


انتظر تحميل الأرشيف

إقرأ المزيد

نوعية النص أو الخريطة التي تجنبنا خطر الضياع في متاهة النص

         جربت أن أجري.. أن أقفز.. أن أطير إذا أمكن..لا جدوى..كل الطرق كانت مقفلة..وكان الضباب يملأ جنباتها ، ويملأ قلبي أيضا..إنني إنسان بلا قيمة بلا أي حب.. هكذا أنا.. أرفض الاعتراف بكل واقع.. فأنا الكائن الوحيد.. أنا فقط ثم لا شيء…

         لا شك أنكم تتذكرون مصدر هذا النص..

         إنه من المقرر القديم لمادة اللغة العربية ضمن كتاب المطالعة للسنة الثامنة من التعليم الأساسي بعنوان “ لمع مصباح من بعيد” لكاتبه المغربي عبد الجبار السحيمي..وها أنذا أنقل لكم مقتطفا منه ، ليس من كتاب المطالعة ، ولكن من ذاكرتي التي ما زالت تحتفظ ببعض المقاطع من مقرر قضيت معه أحلى لحظات طفولتي ، وشاءت الأقدار أن أستهل به السنوات الأولى من مسيرتي المهنية..ولعل هذا هو السبب في احتفاظ ذاكرتي به إلى الآن.

       إن الذي دفعني إلى  هذا الاسترجاع ، ليس الحنين إلى زمن مضى..ولكن الرغبة في الوقوف عند نوعية هذا النص ومن خلالها إبراز ما لتحديد النوعية من دور كبير في القراءة الجيدة للنص القرائي.

      ولنفرض أن تلميذا صنف هذا النص ضمن خانة النصوص المقالية..ألن يؤدي ذلك إلى خطإ في القراءة وصعوبة في التحليل؟!.. فكل خطإ في تحديد النوعية يترتب عنه خلل في تلقي النص.. وقد يدفعه هذا الخطأ إلى التركيز، في مرحلة التحليل ، على الأفكار الأساسية وإغفال مقومات الخاطرة (وهي النوعية الصحيحة لهذا النص) المتمثلة في السرد والوصف ... لذا وجب الحذر من التسرع في التصنيف وصار ضروريا التمرس على تحديد أنواع النصوص القرائية بدقة.

 * أنواع النصوص القرائية وخصائصها :

يلخص الجدول التالي أنواع النصوص والمؤشرات الدالة على كل نوع في النصوص القرائية :

أنواع النصوص

خصائصها / (المؤشرات الدالة عليها)

- النصوص السردية – هيمنة الجمل الفعلية
- حضور الشخصيات والزمان والمكان والأحداث
- النصوص الوصفية - هيمنة الجمل الاسمية
- حضور الموصوف الرئيسي والموصوفات الفرعية
- النصوص التفسيرية - حضور الأسباب والنتائج  /  تقديم أمثلة للتوضيح / تصنيف العناصر إلى أقسام أو أنواع / التعريف بالمفاهيم والمصطلحات
- عبارات دالة على التفسير ( لأن… – أي… – حيث….) + نقطتي التفسير
- النصوص الحجاجية - حضور الفكرة المرفوضة والفكرة المقترحة / المقبولة
- براهين وحجج وأدلة
- النصوص الحوارية - التناوب في الحوار بين الشخصيات
- الإشارات المشهدية أو الديداسكاليات (didascalies)

* وظيفة نوعية النص :

         تحديد نوعية النص القرائي ، إذا ، له دور كبير في توقع معناه ورسم ملامحه في افق تحقيق قراءة صحيحة تتسم بقدر كبير من التنظيم والتخطيط والضبط الجيد لخطوات التحليل التي ستأتي فيما بعد..وتوخي الدقة في تحديد نوعية النص يجنبنا الوقوع في مزالق القراءة الخاطئة والتحليل العشوائي لعناصر النص.

        وإذا كان العنوان بوصلة للنص ، كما رأينا في مدونة سابقة ، فإن النوعية خريطة للنص عليها نضع بوصلة العنوان فنشغل الإثنين معا لضمان السير الآمن المطمئن بين دروب النص ، وتجنب الضياع في متاهاته.

         وعموما ، يمكن حصر وظائف نوعية النص في وظيفتين رئيسيتين :

- تدعيم العنوان وتأكيد توقعاته وإيحاءاته

- المساعدة على التخطيط الجيد لمرحلة التحليل (1)

* أخطاء يجب تفاديها عند تحديد نوعية النص :

          من الأخطاء الشائعة في تحديد نوعية النص  أن يتم الجمع بين النوعية والفكرة العامة للنص ، أو بين النوعية ومصدر النص أوصاحبه..

           وفي مايلي نماذج من هذه النوعيات الخاطئة :

- مقالة تفسيرية يبرز فيها الكاتب مكانة المرأة في المجتمع

- قصة قصيرة تتحدث عن أهمية التضحية بالنفس في سبيل الوطن

- مقالة مقتطفة من مجلة العربي

- قصيدة شعرية لمحمد درويش

------------------------------------------------------------------------------------------------

(1) سيتم تخصيص تدوينة لاحقة للحديث عن طريقة تحليل النصوص القرائية بمختلف أنواعها

إقرأ المزيد