الامتحان الموحد المحلي للسنة الثالثة إعدادي / دورة يناير 2011 /

المادة : اللغة العربية

المدة الزمنية : ساعتان

المعامل :

نص الانطلاق :                                       انتظار

           حين حمل الرجال بنادقهم وغرَّبوا ... بكت فاطمة.. ارتفع نشيجها.. رغم محاولتها خنق بكائها..حبست نحيبها بشفيف عصبتها السوداء الباهتة ، وهي ترنو إلى الرجال يهبطون في حلق الوادي حيث سيعبرون النهر إلى البلاد.. قبل قليل قالوا لها: خبز التنور طيب يا فاطمة..، فيه رائحة البلاد وأنفاس الأمهات، سنذكرك حتى ونحن في قلب الموت، سنذكرك هناك حيث لا شيء يسكن قلوبنا إلا رائحة التراب والبارود وخبز التنور وذكريات الأهل وأنفاسهم ، وأحلامهم ، وآثار خطاهم..وحين نعود إلى وطننا .. سنرتاح ونأكل ونحدثك عن رحلتنا وعرقنا ودموعنا وخوفنا وإصرارانا وهدايا أطفالنا..

           تذكرت الكثير من قوافل الرجال الذين مروا بها في الليالي المعتمة .. والكثير من الرجال الذين نهضوا أمامها مع صباحات البلاد الندية، وهم يحملون جوعهم وجراحهم وابتساماتهم، في كل مرة كانت توقد نارها لتنضج الخبز الذي يستحقون..وفي كل مرة كانت تبكي وهي تودعهم.. تبكي وهي تضع لهم أرغفة الخبز في حقائب الرصاص، وفوق أحزمة القنابل التي تلف بطونهم..وتبكي كثيراً حين تغيّبهم الأيام ولا يعودون..

           في كل مرة تدور في المكان تنتظر قدومهم، تظل عيونها في عمق البلاد ترقب خطاهم وأنفاسهم وهمهماتهم وهم يعبرون الأودية والغابات ومعارج الصخور نحو بيتها المطل على خضرة السهول والجبال العامرة بصدى الأحلام والذكريات..تجمع الحطب، وتنتظر...وكلما ارتفع ومض أو دوى انفجار، أو لعلع رصاص ينبض قلبها بالدعاء.. مع السلامة ياحبايب.. قالت وهي تمسح وجنتيها وتحاول عنوة ملاحقة الظلال التي أوغلت في عمق الظلام، حتى بدت كوفياتهم نوارس بيضاء تمخر عتمة الغابات والجبال المملوءة قممها بالثلوج .

           ومع ندى الصباح كان التنور ينتظر قدح الزناد، وهي تجوس الأودية والهضاب والطرقات بعينين تفيضان بالرجاء..

علي المزعل . " أسرار وجه " . منشورات اتحاد الكتاب العرب 1997 . ص : 96 ، 97 – بتصرف

- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :

- أولا : القراءة : ( 8ن ) :

1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ....................................................... (0.5ن)

2- حدد فقرة من النص ينسجم معها عنوانه : ............................................... (0.5ن)

3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص : - ترنو : ............. – أوغلت : ......…....(0.5ن)

4- استخلص أحداث النص معتمدا على الجدول التالي : (1.5ن)

الحدث المحرك

العقدة

الحل

........................................

........................................

..........…........................

............................…......

....…........….....…...................

.........…..........…..…................

5- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المجال الذي ينتمي إليه النص : (1ن)

................................................................................................................................

6- استخرج الشخصية الرئيسية وحدد أوصافها النفسية :                              (1ن)

-الشخصية الرئيسية : .....................- أوصافها : ...................................….....…….....

7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب :                       (1ن)

........................................................................…......................................................

.................................................................................................................................

8- أبد رأيك في بكاء فاطمة عندما ذهب الرجال إلى ساحة الحرب                (2ن)

......................................................................………………….....…………….....................

..............................................................................…………………………........................

 

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )

1- اضبط ماتحته خط داخل النص بالشكل التام                        

                                      ( خنق – لتنضج – المطل - نوارس )

2- استخرج من النص مثالا لاسم الفاعل من الثلاثي وآخر لاسم المفعول من غير الثلاثي : (1ن)

اسم فاعل من الثلاثي : ......................- اسم مفعول من غير الثلاثي : ..........……………..

3- ركب جملة مفيدة توظف فيها اسم مكان مصوغ من فعل غير ثلاثي(مع الشكل) : (1.5ن)

.........................................................................………...............................................

4- انسب إلى الأسماء التالية (مع الشكل) محددا ما طرأ عليها من تغيير بعد النسبة : (1.5ن)

الأسماء

النسبة إليها

التغيير الطارئ

بكاء

فاطمة

ندى

.............................

............................

............................

................................................................

....................................….........................

................................................................

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص : (المملوءة قممها) (1ن)

.................................................................................................................................

.................................................................................…..............................................

- ثالثا : التعبير والإنشاء: (6ن )

       جاء في نص الانطلاق قول الكاتب على لسان الرجال : " وحين نعود إلى وطننا .. سنرتاح ونأكل ونحدثك عن رحلتنا ... "

        تخيل أن أحد الرجال تحدث عن هذه الرحلة بعد عودته ، اكتب ما قاله في بضعة اسطر مستثمرا ما درسته في مهارة السرد والوصف .

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

..........................................................................................……….................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

...................................................................................................................................

وفقك الله .. /

إقرأ المزيد

تصحيح الامتحان الموحد للمترشحين الأحرار لنيل شهادة السلك الإعدادي / دورة يناير / نموذج 1

المادة : اللغة العربية

المدة الزمنية : ساعتان

المعامل :

عناصر الإجابة

سلم التنقيط

- أولا : القراءة : ( 8ن ) :

1- نوع النص : حجاجي

(1ن)

2- العبارة التي تصلح عنوانا للنص من الفقرة الثالثة هي : " التسامح في الإسلام "

(1ن)

3- الشرح بالمرادف : - الغلو : التشدد ، التطرف ... - قوضت : هدمت ، دمرت ...

0.50

لكل كلمة

4-

الفكرة المرفوضة

الفكرة المقترحة

الإسلام دين غلو وتشدد وإقصاء

الإسلام دين التسامح والتعايش

0.50

لكل حدث

5- الألفاظ الدالة على التعايش : السلام – التآلف – العدل – التسامح – الإخاء ... (تقبل أربعة ألفاظ على الاقل)

0.25 لكل لفظة

6- القيمة الإسلامية المحمولة في النص تتجلى في الدعوة إلى التسامح ورفض التطرف والغلو

(1ن)

6- يقبل كل تلخيص يعكس أفكار النص بأسلوب المترشح الخالي من الأخطاء .

(2ن)

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )

1- شكل الكلمات : ( الدينية / المتحاورة / الحرية / اليوم )

0.25

لكل كلمة

2- اسم الفاعل من الثلاثي : الناظر – الدالة - طاعنا

- اسم الفاعل من غير الثلاثي : المتشددين – المتحاورة - المختلفة

0.50

لكل اسم

3- املأ الجدول التالي بما يناسب :

اسم الآلة

وزنه

فعله

- غسالة

- منشار

- فعالة

- مفعال

- غسل

- نشر

(1ن)

4- انسب إلى الكلمتين التاليتين واذكر التغيير الذي لحقهما .

الكلمة

النسبة إليها

التغيير الذي لحقها

- حضارة

- الأديان

- حضاري

- ديني

- حذف تاء التأنيث + إضافة الياء المشددة

- رد الجمع إلى المفرد + إضافة الياء المشددة

(2ن)

5- الإعراب : - المألوف : نعت مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره

- شيوعه : نائب فاعل لاسم المفعول مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف ، الهاء ضمير متصل مضاف إليه .

(1ن)

- ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن )

يراعى في تقويم إنتاج المترشح ما يلي :

- انسجام النص وتماسكه (1ن) - توظيف خصائص المهارة (3ن)

- السلامة من كل الأخطاء (1ن) - الالتزام بالمطلوب (1ن)

(6ن)

 

رجوع إلى الامتحان الموحد

إقرأ المزيد

الامتحان الموحد للمترشحين الأحرار لنيل شهادة السلك الإعدادي / دورة يناير / نموذج 1

نص الانطلاق :

         الإسلام دين كوني يتجه برسالته نحو البشرية كلها ، تلك الرسالة التي تقوم على الوسطية والاعتدال والعدل ، وترسي ركائز السلام في الأرض ، وتدعو إلى التعايش والتآلف بين البشر جميعا في جو من الإخاء والتسامح بين كل الناس بصرف النظر عن مواطنهم وأجناسهم ومعتقداتهم .

         ولم يكن الإسلام – كما يروج له بعض الأصوليين المتشددين – دينا يرمي إلى الإقصاء والغلو ، بل على العكس من ذلك ظل الإسلام دوما حريصا على احترام ثقافة الآخر وعقيدته وخصوصياته الحضارية ، وأقر الحريات الدينية ، ودعا إلى الحوار بين الأديان . ولا يمكن أن يتأتى هذا الحوار إلا إذا ساد التسامح بين الأطراف المتحاورة ، وحل محل التعصب والأنانية والعداء المألوف شيوعه بين أتباع الديانات المختلفة .

          والناظر إلى تاريخ الإسلام يقف على العديد من الأمثلة الدالة على التسامح في الإسلام ، وعلى انفتاحه ، وسعة صدره حتى مع الكفار الذين يناصبونه العداء ، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في عهده لنصارى نجران أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة شعائرهم . وروي أن عمر بن الخطاب عندما كان كعادته يتجول في المدينة يتفقد أحوال الرعية ، رأى شيخا يهوديا طاعنا في السن ، فحزن لحاله ، وأمر أن يخصص له بيت المال قدر من المال يتيح له حياة كريمة .

         وعالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى التسامح بين الناس أكثر من أي وقت مضى ، لأن التفاعل بين الحضارات يزداد يوما بعد يوم بفضل ثورة المعلومات والاتصالات التي قوضت الحواجز بين الشعوب ، وجعلت العالم قرية صغيرة .

محمد حمدي زقزوق . "الإنسان والقيم في التصوير الإسلامي"

دار الرشاد . طبعة 2003 .ص 162 وما بعدها – بتصرف-

- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :

- أولا : القراءة : ( 8ن ) :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : ................................................................ (1ن)

- نوع النص : - سردي [ ] – حجاجي [ ] – وصفي [ ]

2- اختر من الفقرة الثالثة عبارة تصلح عنوانا للنص ......................................... (1ن)

3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي : - الغلو - قوضت .................... (1ن)

1- استخلص الفكرة التي يرفضها الكاتب والفكرة التي يقترحها مستعينا بالجدول التالي : …………………………………………………….…………………………. (1ن)

الفكرة المرفوضة

الفكرة المقترحة

 

2- اجرد من النص الألفاظ الدالة على التعايش : ............….............................. (1ن)

3- أبرز تجليات القيمة الإسلامية المحمولة في النص....................................... (1ن)

4- لخص النص في ثلاثة أسطر ....................................................................... (2ن)

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )

1- انقل ثم اشكل ما تحته خط في النص :                                                        (1ن)

( الدينية / المتحاورة / الحرية / اليوم )

2- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي وآخر من غير الثلاثي .                (1ن)

3- املأ الجدول التالي بما يناسب :                                                                  ( 1ن)

اسم الآلة

وزنه (مع الشكل)

فعله

- ..............

- منشار

- ....................

- ....................

- غسل

- ..............

4- انسب إلى الكلمتين التاليتين واذكر التغيير الذي لحقهما .                            (2ن)

الكلمة

النسبة إليها

التغيير الذي لحقها

- حضارة

- الأديان

...................

..................

......................................................................

...................................................................…

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص :                                    (1ن)

( المألوف شيوعه )

- ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن )

           يرى بعض المتشددين أن الإسلام لا ينفتح على الديانات الأخرى ولا يتسامح مع معتنقيها .

          اكتب – في ثمانية أسطر – تعقيبا على هذا الرأي مستعينا بما اكتسبته في مهارة التعقيب والتعليق .

أنقر هنا لمعاينة التصحيح

 

إقرأ المزيد

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول/الثالثة إعدادي/2012

- الثانوية الإعدادية : …………………..                                        - مادة اللغة العربية

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول

- اسم التلميذ :

- القسم :

- الرقم الترتيبي :

نص الانطلاق :                               اختراع جديد

     1- صُعق الناس كلهم حين سمعوا عن الاختراع الجديد، الذي أنجزه عالم مبدع معروف باختراعاته والذي توج أبحاثه باختراعه الجديد عن دواء ضد الحب، وكان لإذاعة هذا النبأ، ومن أول مرة أن أقامت الدنيا ولم تقعدها بعد... قامت مظاهرات بين الناس استنكاراً لهذا الدواء الذي يقتل الحب ويمنع الإنسان أن يحب...

     2- وتحدد الموعد الذي سيظهر فيه المخترع على شاشة التلفزيون ليتحدث عن اختراعه الجديد، وفي اليوم المحدد ظهر العالم المبدع وتحدث بهدوء بالغ : ـ أعزائي...أقدر ما تحسون به وأحترمه أشد الاحترام، وثقوا أن كل أبحاثي ودراساتي هي لخير البشرية وتقدمها وسعادتها...وأهم ما أنجزته حتى الآن هو الدواء ضد الحب... ذلك أني عالم نفس بالدرجة الأولى. ولقد تابعت الكثير من حالات الانهيارات العصبية، واليأس، والفشل بأنواعه وحتى الكثير من الجرائم بحثت في دوافعها، وللأسف وجدت أن الحب مسؤول عن الكثير منها فالحبُ شعورٌ يصادر الإنسان أحياناً، ويسيطر عليه ويبدد طاقاته وقدراته على التركيز والإبداع... و حين يأخذ الإنسان هذا الدواء، فإن كل طاقاته تَنصبُّ في الإنتاج والعمل والإبداع..

      3- وبعد أيام كان شاب وسيم يطرقُ باب المخترع ويطالبه بإلحاح أن يأخذ هذا الدواء ... ولكن العالم لم يوافق، قال : حبذا الخضوع لاختبارات نفسية وعصبية أولا... وتبين للعالم بعد هذه الاختبارات أن شخصية الشاب متوازنة وقوية، فلماذا إذاً الدواء..؟‏ قال الشاب: أرجوك يا سيدي لا تضطرني أن أدخل في تفاصيل كثيرة...

ـ ولكني لا أجد أي مبرر في حالتك هذه...‏

ـ وما أدراك؟ لا تؤاخذني على هذه الكلمة، ولكني شاب تعيس لا أمل في حياتي، أحببت فتاة بكل جوارحي وقلبي وعقلي، ملأت علي حياتي وامتلكت أحاسيسي كلها... ولكني لست قادراً على الزواج، لست قادراً أن أشتري خاتم الخطبة ولا غرفة نوم ولا غرفة جلوس، ولا تلفزيون ولا غسالة، لست قادراً أن أدفع إيجار بيت صغير... فأنا مجرد عامل بسيط بالجهد أخدم نفسي وأتعلق بذيول الحياة كطفيلي...فمن أين أتاني هذا المرض وأحببت؟ إن شخصاً مثلي لا يلزمه الحب ولا يليق به... ما أشد تعاستي!... أليس الحب مسؤولاً عن عذابي وقهري وضياعي؟ أليس الحب يسرق النوم من عيوني ويجعلني أعد النجوم وأحزن ويصير قلبي أسود كسماء الليل... لذا أرجوك باسم الإنسانية التي تُحّب مساعدتها أرجوك أن تعطيني هذا الدواء لأرتاح، لأتحول لطاقة منتجة فقط...‏

هيفاء بيطار ، عطر الحب ، موقع القصة السورية - http://www.syrianstory.com

أولا : القراءة : (8نقط)

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح :                                                                     1ن

        أ- نوع النص : - وصفي [ ] - حجاجي [ ] - سردي [ ]

       ب- عنوان النص ينسجم مع الفقرة : الأولى [ ] - الثانية [ ] – الثالثة [ ]

2- اشرح بالضد حسب سياق النص : اليأس≠.......…...... – تعيس≠..….............0.5ن

3-صل بسهم كل فقرة من فقرات النص بالحدث المناسب لها                                في الجهة المقابلة :                                                                                          1.5ن

* الفقرة الأولى                         * ظهور المخترع على شاشة التلفاز لشرح اختراعه

                                                        المتمثل في دواء ضد الحب

* الفقرة الثانية                       * تمكن أحد المخترعين من اختراع دواء ضد الحب

* الفقرة الثالثة                       * انصدام الناس بالاختراع الجديد وردود أفعالهم

                                             * إلحاح شاب وسيم على المخترع ليمكنه من هذا الدواء ،                                              وتبريره لهذا الإلحاح

4- استخرج من النص أربعة ألفاظ دالة على المعاناة........………….........…..............

5- استخرج الشخصيتين الرئيسيتين في النص وحدد أوصافهما                           1ن

الشخصيتان الرئيسيتان

أوصافهما

-

-

-

-

6- أبرز القيمة الإنسانية التي يتضمنها النص مستدلا عليها بما يناسب................

............................................................................................................................................................................................................................................................................….………………………………………………….....................................................................

7- أبد رأيك في الاختراع الجديد الذي توصل إليه العالم المبدع...................…........

.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

ثانيا : الدرس اللغوي : (6نقط)

1- اضبط بالشكل التام ما تحته خط في النص : (أشد – يبدد – جلوس - أسود)..

2- استخرج من الفقرة الأول من النص مثالا لما يلي :                                          1ن

                 أ‌- إضافة معنوية تفيد التعريف : ....…………………………...........

                ب- إضافة معنوية تفيد التخصيص: ..……………………............

3- أنسب إلى الاسم " طاقة " وركبه (بعد نسبته) في جملة مفيدة                  1.5ن

الاسم

النسبة إليه (مع الشكل)

تركيبه في جملة مفيدة

- طاقة

-

-

4- بين طريقة البحث عن كلمة " يصادر " في المعاجم الحديثة والمعاجم القديمة :                                                                                                           1.5ن

الكلمة

طريقة البحث عنها في المعاجم الحديثة

طريقة البحث عنها في المعاجم القديمة

- يصادر

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط في النص ( حين يأخذ الإنسان)..........

............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................…

ثالثا : التعبير والإنشاء : (6نقط)

تخيل نهاية مناسبة لنص الانطلاق مستثمرا ما درسته في مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي.

..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

إقرأ المزيد

مهارة كتابة سيرة ذاتية أوغيرية (التصحيح)

- الثانوية الإعدادية : …………………...     - الموسم الدراسي : 2011 / 2012
- مادة اللغة العربية                                   - مكون التعبير والإنشاء ( أنشطة الإنتاج )
- اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي :

التخيل والإبداع :

التدريب على مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

           نص الموضوع :
           يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه ، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.
           اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك.

نموذج مقترح :              من إنجاز التلميذة : وصال خراز                              الثالثة : 1
       في صغري ، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان ، إذ أنني لا أتفق مع البنات . كان لي عدة أصدقاء ، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها “سكينة” .. كنا لا نفترق ، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة ، نسبح في بحر من الأحلام ، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..
       كان كل ما نطلبه أن نبقى صديقتين مدى الحياة ، لكن مع انتقالي كانت أحلامي قد ضاعت ، وتشكلت أخرى ، إذ أنني في سنواتي الدراسية الأولى بمدرستي الجديدة ، صادفت العديد من الأصدقاء ، وهذه المرة جلهم من البنات ، وكنت أفضل من بينهن : إيمان وسارة  وحسناء..ورغم المشاكل التي كانت تعترضنا من حين لآخر ، إلا أننا كنا نتحداها ونواجهها حفاظا على صداقتنا المتينة..
       كن يشاركنني أفراحي وأحزاني ، وأمضينا معا لحظات لا تنسى.. وكم تمنيت أن تدوم هذه الصداقة فيما بيننا ، ولكن شاءت الأقدار أن تضيع أحلامي مرة أخرى..ورغم ذلك فإن اللحظات التي شركنني إياها قد ترسخت في ذهني ورافقتني وسترافقني دائما.
       أما الآن فإني أملك كل ما أحتاجه..صديقة وفية ، ومخلصة..صديقة أجدها عند الحاجة..صديقتي فاطمة الزهراء.. ولا أنسى صديقاتي وأصدقائي الآخرين..إذ أن لهم أثر كبير في حياتي ، لذا آمل وللمرة الأخيرة ألا أخسرهم ، وأتمنى أن أحافظ على صداقتنا مدى الحياة
إقرأ المزيد

الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول/الثانية إعدادي/2012


- الثانوية الإعدادية : …………………………..                            - مادة اللغة العربية
الفرض الكتابي الثاني الأسدس الأول
- اسم التلميذ : - القسم : - الرقم الترتيبي :

- نص الانطلاق :
         في إطار استراتيجية مركز حقوق الناس التي دأب عليها منذ سنوات والرامية إلى التربية على المواطنة ونشر ثقافة حقوق الإنسان، نظم المركز بشراكة مع وزارة حقوق الإنسان وبتنسيق مع وزارة العدل وكتابة الدولة في الشباب وبدعم من مؤسسة فريدريش نومان الألمانية ، المنظمة الجنائية الدولية، واليونسيف قافلة التربية على حقوق الإنسان في كافة مراكز إعادة التربية ومراكز الإصلاح والتهذيب ، ومراكز حماية الطفولة ، ونوادي العمل الاجتماعي على الصعيد الوطني.
        استفاد من برامج هذه القافلة المربون والنزلاء والجمعيات المهتمة بمجال حقوق الإنسان ، وقد كان الهدف منها الحث على احترام حقوق الطفل والتشبع بقيم التسامح والمساواة والعدل وغير ذلك من مبادىء حقوق الإنسان النبيلة التي من شأنها أن تحمي الطفل وتمكنه من أن يحيا حياة طبيعية خالية من مظاهر العنف والاستغلال...هذا وقد نظمت مسابقات ثقافية في مجال حقوق الإنسان تخللتها ورشات للرسم والموسيقى والمسرح تتلاءم والمستوى العقلي لهذه الفئة... وختمت القافلة جولتها الأسبوعية يوم الأحد بتوزيع الجوائز على الفائزين وتحسيسهم بثقافة حقوق الإنسان ودورها في تحقيق الكرامة الإنسانية والارتقاء بالشعوب...
عن التقرير السنوي لوضعية حقوق الإنسان بالمغرب لسنة 2004 .ص17 ، 18 – بتصرف-


أولا : القراءة (8ن)
1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ..........................................................0.5ن
2- اقترح عنوانا مناسبا للنص( في ثلاث كلمات أو أقل) ....................................0.5ن
3- اشرح حسب سياق النص : - التشبع : ..….................- مبادىء : ...……............
4- صغ الفكرة الأساسية للنص ............................................................................
............................................................................................................
5- استخرج لفظتين تدلان على المجال الذي ينتمي إليه النص ......................
…………………………………………………………………………..
6- استخرج من النص هدفا من أهداف قافلة التربية على حقوق الإنسان..…......
……………………………………………………………………………………………………………………………
7- أبرز القيمة المتضمنة في النص مستدلا عليها...................................…..........
..........................................................................................................................................................................................…………………………………………….............................
8- أبد رأيك في العمل الذي قامت به قافلة التربية على حقوق الإنسان :        
...................................................................................................................................................................................................…………………………………………..……...............
ثانيا : الدرس اللغوي (6ن)
1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :                             1ن
                                           قافلة – النزلاء – الحث - تحمي
2- استخرج من النص ظرفا متصرفا : ........…......وآخر غير متصرف : ....…..........
3- ركب جملة مفيدة تستعمل فيها كلمة "فوزا" بحيث تكون مفعولا مطلقا فائدته : بيان صفة الفعل                                                                                              1.5ن
.................................................................................................................................
4- عين المفعول به فيما يلي ، وبين سبب تقدمه على الفاعل : "لا ينال الحق إلا طالبه"                                                                                                             1.5ن
- المفعول به : ....……….......... – سبب تقدمه على الفاعل : ....……………….................
5- أعرب الكلمتين المكتوبتين بخط مضغوط داخل النص :                                  
- المسرح : .…………………………………………………………………………………………...............
- المستوى : ..….......................................................................................................
ثالثا : التعبير والإنشاء (6ن)
اقترح خاتمة مناسبة لنص الانطلاق مطبقا ما درسته في مهارة التصميم.

إقرأ المزيد

راديو ميدي 1 / Medi 1 Radio

إقرأ المزيد

النصوص القرائية / الثالثة إعدادي


الوحدة الأولى : القيم الإسلامية


الوحدة الثانية : القيم الوطنية والإنسانية

الجراد

الوحدة الثالثة : المجال الحضاري


فاس (نص شعري)


الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي
الوحدة الخامسة : المجال السكاني
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي

الشاعر (نص شعري)


إقرأ المزيد