-->

الامتحان الموحد للمترشحين الأحرار لنيل شهادة السلك الإعدادي / دورة يناير / نموذج 1

نص الانطلاق :

         الإسلام دين كوني يتجه برسالته نحو البشرية كلها ، تلك الرسالة التي تقوم على الوسطية والاعتدال والعدل ، وترسي ركائز السلام في الأرض ، وتدعو إلى التعايش والتآلف بين البشر جميعا في جو من الإخاء والتسامح بين كل الناس بصرف النظر عن مواطنهم وأجناسهم ومعتقداتهم .

         ولم يكن الإسلام – كما يروج له بعض الأصوليين المتشددين – دينا يرمي إلى الإقصاء والغلو ، بل على العكس من ذلك ظل الإسلام دوما حريصا على احترام ثقافة الآخر وعقيدته وخصوصياته الحضارية ، وأقر الحريات الدينية ، ودعا إلى الحوار بين الأديان . ولا يمكن أن يتأتى هذا الحوار إلا إذا ساد التسامح بين الأطراف المتحاورة ، وحل محل التعصب والأنانية والعداء المألوف شيوعه بين أتباع الديانات المختلفة .

          والناظر إلى تاريخ الإسلام يقف على العديد من الأمثلة الدالة على التسامح في الإسلام ، وعلى انفتاحه ، وسعة صدره حتى مع الكفار الذين يناصبونه العداء ، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم في عهده لنصارى نجران أن لا تمس كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية في ممارسة شعائرهم . وروي أن عمر بن الخطاب عندما كان كعادته يتجول في المدينة يتفقد أحوال الرعية ، رأى شيخا يهوديا طاعنا في السن ، فحزن لحاله ، وأمر أن يخصص له بيت المال قدر من المال يتيح له حياة كريمة .

         وعالمنا اليوم في أمس الحاجة إلى التسامح بين الناس أكثر من أي وقت مضى ، لأن التفاعل بين الحضارات يزداد يوما بعد يوم بفضل ثورة المعلومات والاتصالات التي قوضت الحواجز بين الشعوب ، وجعلت العالم قرية صغيرة .

محمد حمدي زقزوق . "الإنسان والقيم في التصوير الإسلامي"

دار الرشاد . طبعة 2003 .ص 162 وما بعدها – بتصرف-

- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :

- أولا : القراءة : ( 8ن ) :

1- ضع علامة أمام الجواب الصحيح : ................................................................ (1ن)

- نوع النص : - سردي [ ] – حجاجي [ ] – وصفي [ ]

2- اختر من الفقرة الثالثة عبارة تصلح عنوانا للنص ......................................... (1ن)

3- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي : - الغلو - قوضت .................... (1ن)

1- استخلص الفكرة التي يرفضها الكاتب والفكرة التي يقترحها مستعينا بالجدول التالي : …………………………………………………….…………………………. (1ن)

الفكرة المرفوضة

الفكرة المقترحة

 

2- اجرد من النص الألفاظ الدالة على التعايش : ............….............................. (1ن)

3- أبرز تجليات القيمة الإسلامية المحمولة في النص....................................... (1ن)

4- لخص النص في ثلاثة أسطر ....................................................................... (2ن)

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6ن )

1- انقل ثم اشكل ما تحته خط في النص :                                                        (1ن)

( الدينية / المتحاورة / الحرية / اليوم )

2- استخرج من النص اسم فاعل من الثلاثي وآخر من غير الثلاثي .                (1ن)

3- املأ الجدول التالي بما يناسب :                                                                  ( 1ن)

اسم الآلة

وزنه (مع الشكل)

فعله

- ..............

- منشار

- ....................

- ....................

- غسل

- ..............

4- انسب إلى الكلمتين التاليتين واذكر التغيير الذي لحقهما .                            (2ن)

الكلمة

النسبة إليها

التغيير الذي لحقها

- حضارة

- الأديان

...................

..................

......................................................................

...................................................................…

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص :                                    (1ن)

( المألوف شيوعه )

- ثالثا : التعبير والإنشاء : ( 6 ن )

           يرى بعض المتشددين أن الإسلام لا ينفتح على الديانات الأخرى ولا يتسامح مع معتنقيها .

          اكتب – في ثمانية أسطر – تعقيبا على هذا الرأي مستعينا بما اكتسبته في مهارة التعقيب والتعليق .

أنقر هنا لمعاينة التصحيح