-->

أنشطة الإنتاج في مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

نص الموضوع:

يقيم كل واحد منا عبر مراحل من حياته علاقة صداقة مع أصدقاء له يشاطرونه أفراحه وأتراحه، ويشيعون في وجدانه الإحساس بدفء الروابط الإنسانية.
اكتب مرحلة من سيرتك الذاتية تسرد فيها طبيعة العلاقة التي ربطتك ببعض أصدقائك.

* نموذج مقترح من إنجاز التلميذة "وصال خراز" - الثالثة: 1

 في صغري، كل ما أتذكره أني كنت أصادق العديد من الصبيان، إذ أنني لا أتفق مع البنات. كان لي عدة أصدقاء، وجميعهم أولاد باستثناء واحدة كان اسمها "سكينة" .. كنا لا نفترق، تجمعنا أواصر الأخوة والمحبة، نسبح في بحر من الأحلام، وجل كلامنا كان عن أحلامنا ومتمنياتنا للكبر..

كان كل ما نطلبه أن نبقى صديقتين مدى الحياة، لكن مع انتقالي كانت أحلامي قد ضاعت، وتشكلت أخرى، إذ أنني في سنواتي الدراسية الأولى بمدرستي الجديدة، صادفت العديد من الأصدقاء، وهذه المرة جلهم من البنات، وكنت أفضل من بينهن : إيمان وسارة وحسناء.. ورغم المشاكل التي كانت تعترضنا من حين لآخر، إلا أننا كنا نتحداها ونواجهها حفاظا على صداقتنا المتينة..

كن يشاركنني أفراحي وأحزاني، وأمضينا معا لحظات لا تنسى.. وكم تمنيت أن تدوم هذه الصداقة فيما بيننا، ولكن شاءت الأقدار أن تضيع أحلامي مرة أخرى.. ورغم ذلك فإن اللحظات التي شركنني إياها قد ترسخت في ذهني ورافقتني وسترافقني دائما.

أما الآن فإني أملك كل ما أحتاجه..صديقة وفية، ومخلصة.. صديقة أجدها عند الحاجة.. صديقتي "فاطمة الزهراء".. ولا أنسى صديقاتي وأصدقائي الآخرين.. إذ أن لهم أثر كبير في حياتي، لذا آمل وللمرة الأخيرة ألا أخسرهم، وأتمنى أن أحافظ على صداقتنا مدى الحياة.

من إنجاز التلميذة "وصال خراز" - الثالثة:1