الثلاثاء، 4 مارس، 2014

تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in المرجع في اللغة العربية  3/04/2014


التدريب على تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية

أولا : التعريف بالمهارة :
- التحويل لغة هو النقل والتغيير
- أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر ، او تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد

ثانيا : أنماط وأشكال التحويل :
تتعدد أشكال التحويل وتتنوع ، ومنها :
- تحويل غرض النص : من المدح إلى الهجاء مثلا
- تحويل وجهة نظر الموضوع : مثلا من القبول إلى الرفض مثلا
- تحويل شكل الموضوع : مثلا من الحوار إلى السرد
- تحويل المواقف والوضعيات : مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح
تحويل الشعر إلى نثر 

*في هذا الدرس سنتعرف على طريقة تحويل الوضعيات ، وطريقة تحويل الشعر إلى نثر.

ثالثا : خطوات المهارة :

1- تحويل الوضعيات :

يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بمرحلتين رئيسيتين :
-المرحلة الأولى : فهم مسار النص الأصلي :
ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ومواقفه وشخصياته ومعجمه
-المرحلة الثانية : تحديد المسار الجديد :
ونعني به ضبط وتحديد الغرض الجديد من النص ، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد
-المرحلة الثالثة : صياغة النص :
بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية



*** تحويل مسار نص الانطلاق “ ص : 122 “

          آه يا عائشة.. هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا... كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة.. وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفتُ خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي... رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديلك هن رأسك وبدت ظفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء.. ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها.. سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهَجاً..
         وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب..

- المرحلة الأولى : فهم مسار النص :
* تصور الساردة في هذا النص مشهد سوء معاملة الأم لخادمة صغيرة “عائشة” وما تعانيه من آلام
* يتضمن النص ثلاثة حقول دلالية :   1- معجم الضعف والمعاناة (وتمثله عائشة)
                                                   2- معجم العنف والشراسة (وتمثله الأم)
                                                   3- معجم الرفض والاستنكار( وتمثله الساردة)
*استعملت الساردة ، لتصوير معاناة عائشة النفسية والجسدية ، مجموعة من التعابير الوصفية مثل :
“ …هناك مشهد مؤلم احمل نفسي على تذكره… وأذكر أني جئت على صوت الصراخ الصاخب … رأيتك مكومة وسط الحجرة …”
- المرحلة الثانية : تحديد المسار الجديد للنص :
* يجب أن يصور النص الجديد مشهد فرحة الساردة وهي ترى أمها تعامل عائشة معاملة جيدة (الاحتفال بعيد الميلاد… شراء ملابس جديدة …)
* يجب أن يتضمن النص الجديد حقولا دلالية بديلة  :  1- معجم القوة والسعادة
                                                                          2- معجم الرفق والليونة
                                                                          3- معجم الرضى والارتياح
* في النص الجديد نستعمل لغة وصفية تعبر عن الفرح والسعادة :
“ … مازلت أذكر الابتسامة على ثغرك …. كانت أمي تضحك … كانت تعتني بشعرك المنساب …”
---------------------------------------

2- تحويل الشعر إلى نثر :

تعرفت فيما سبق على طريقة "تحويل الوضعيات"..من الحزن إلى الفرح أو من الفقر إلى الغنى أو من التشاؤم إلى التفاؤل...
أما الآن فستتعرف على طريقة "تحويل الشعر إلى نثر" .. وللقيام بذلك يلزمك تتبع الخطوات التالية :
1- قراءة النص الشعري المراد تحويله قراءة جيدة.
2- شرح ألفاظه الغامضة والاستعاضة عنها بمرادفاتها.
3- تقديم ما أخر وتأخير ماقدم في الأبيات الشعرية.
4-إعادة تركيب مضمين النص لشعري دون خضوع لقيود الوزن والقافية.

* أنشطة التطبيق :  (تحويل شعر إلى نثر)

* نص الموضوع : 
حول القصيدة التالية إلى نص نثري مطبقا ما درسته في مهارة التحويل :

أديب و الذئب
حادثة غريبة--------ماهي بالمكذوبة
أنقلها ممثلة----------مجملة مفصلة
كما جرت أمامي-----في قرية بالشام
وذاك أن ذيبا--------مستضخما مهيبا
طرقها أصيلا----------يبغي بها مثيلا
فخرج الرجال----------إليه والأطفال
في هرج ومرج-----------ولجب ممتزج
عزلا بل سلاح--------برجى سوى الصياح
وانتظموا هلالا--------ليقفلوا المجالا
عيناه شعلتان---------يرشح كالسكران
منتقلا على مهل---كالظل في سفح الجبل
وبينما الجمهور--------حيران مستطير
كل يقول ما العمل----لصده وما الحيل
إذ انبرى شجاع----------ترهبه السباع
كان اسمه أديبا--------وباسمه عجيبا
بدا من الجمهور----------بمظهر الأمير
يمشي ولا يبالي---------كالأسد الرئبال
حتى إذا ما اقترب-----منه عوى واضطرب
والناس في تخوف-----من هول ذاك الموقف
يرون نحو الجبل----------ظلين في تنقل
حينا على تلاق-----------ثم على افتراق
ثم على اشتباك----------ثم على انفكاك
وأبصروا الذئب عوى-----إلى بعيد مدبرا
وعاد من سفح الجبل----أديب عودة البطل
وهو كليل متعب--------------بدمه مخضب
حذاؤه مشقق----------------وثوبه ممزق
فصاح شيخ في اللجب----إن به داء الكلب
فموته قريب------------وينتهي التعذيب
فقيدوه عاجلا------------في غرفة منعزلا
ظل قليلا يبتسم-----------يصغي ولا يكلم
ثم شكا ثم زفر----------ثم بكى ثم نفر
ثم هوى معفرا---------ومات موتا منكرا
راح فداء فضله------------مستبسلا لأجله
                                                                                    ((مطران خليل مطران))



هناك 26 تعليقًا:

  1. mercie bzaf 3la had lmaw9i3 aljamil hit kaysa3dna fel hayat dirassia dialna

    ردحذف
  2. شكرا جزيلاا

    ردحذف
  3. شكراااااااااااالك يااخي

    ردحذف
  4. Pff chnou handirou b nass l intila9 dial sefha 122 kheesssna hnaya nhawlou nees dial Aaamina

    ردحذف
  5. شكرااااااااا

    ردحذف
  6. Mercii Pour Tout Ces Informations

    ردحذف
  7. khssna nhawloh machi n9rawh ra3dna hada nassmais merci d'avance

    ردحذف
  8. bghiiit jawab dyalo please

    ردحذف
  9. bghiiit jawab l had incha2 plaese

    ردحذف
  10. شكراااااااااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف
  11. slt merci bzaffffffffffffffffffffffffffff

    ردحذف
  12. marci 3la had chi

    ردحذف
  13. merci bzaf ntouma rakoum kat3anouna bach nnjhou 3n jad marciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  14. SALUT CV MERCI POUR DES INFORMATION
    MOUMEN

    ردحذف
  15. شكرا لكل من ساهم في أغناء هذا الموقع الجميل والرائع

    ردحذف
  16. شكرا و ارجو
    ملاحظة و اكتشاف نصوص المجال السكاني

    ردحذف
  17. merci beaucoup

    ردحذف
  18. ليس هناك النص الوظفية

    ردحذف
  19. شكر على هده الموضوع

    ردحذف
  20. je te remairci

    ردحذف
  21. شكراااااااااااااااااااااااا كتيرااااااااااااااااااا
    جزكم الله خيرااااااااااااااااا

    ردحذف
  22. شكرا أخي وننتظر من أنشطة التطبيق لهذه المهارة

    ردحذف
  23. merci beaucoup

    ردحذف