الأحد، 20 أبريل، 2014

عبقرية الخط العربي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in مرشدي في اللغة العربية  4/20/2014

   
     يعتبر الخط العربي فنا من الفنون الزخرفية ، وهو أكثرها أصالة وانتشارا. وليست الزخرفة في الخط العربي مقصودة لذاتها ،
تحليل النص القرائي ((عبقرية الخط العربي))
بل إنها تجريدية رمزية تتصل باللغة ذاتها . وبما أن الإسلام لم يقر الفنون التصويرية والنحتية ، فإن الخط العربي كان معبرا ومعوضا كذلك عن الرغبة في التعبير عن الذات.
        وإذا كانت اللغة العربية لغة إيحاء بما في كلماتها من ذبذبة وروحية ، فإنها تفرض ذلك على الشكل الفني للخط العربي ، إذ إنه يحقق للروح السمو والطهارة التي تحققها الكلمة العربية أيضا ، فالخط العربي هو تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية ، والتي تتألف في صياغتها التعبيرية على أسس هندسية لا يمثلها الخط العربي نفسه.
         وقد تفنن العرب في كتابة الخط وصياغته مما جعله قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا ، فالخط العربي ليس بصورة جامدة ، وإنما هو حركي فيه إيقاع وسكون تتخله ظفائر وزهريات مستمدة من جمال الطبيعة ، وهو يشبه الشعاع الضوئي عندما يتوجه إلى قلب الإنسان ليعطيه قوة الوجدان والإحساس ، وينقل إليه الإيحاءات الكامنة في اللغة العربية . والخط العربي خط صوتي ذو إيقاع و إلهام ، يخاطب القلب ، ويفضي إليه بالمعارف الخارجية ، ليتصل بالوجدان والعقل معا . والخطوط العربية كلها تعكس هذا التحليل الدقيق ، فالكوفي جماله في الاستقرار ، والنسخي في الحركة ، والجوهر في السيولة ، والفارسي في الزخرفة اللؤلئية . على أن الخط العربي بصفة عامة يرمز إلى شجرة الخليقة ، فالحروف المتضامة في كلمة تشبه الغصن ، والكلمة في جمل تشبه فروع الشجرة.
         وربما كان من خصائص الفن الإسلامي أنه يستعمل الحروف العربية عنصرا للزخرفة ، وذلك لطبيعة الحرف العربي الذي يتميز بجماله ورشاقته ومرونته ، كما أنه ذو قابلية للتشكيل والتصنيف . فالحرف العربي بطبيعته يستوعب عناصر الرسم الفني ، لما فيه من قوة الانسجام مع بعضه ، وتناسق مجموعته الحرفية ذات الرشاقة والجمال الأخاذ ، إذ أنه مستوحى من جمال الطبيعة ، وما فيها من نبات دقيق وأغصان مورقة وألوان هادئة.
          ومن نافلة القول أن نسجل ظاهرة كتابة الحرف العربي في كل التحف الفنية من كؤوس و أباريق و خزف و ديباج وسجاد ، وغير ذلك ، بل إن متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي ، إذ أن صناعة نسيج الحرير كانت متأثرة بالحرف العربي في صياغة الصور والزخارف.
حسن السائح . مجلة دعوة الحق . العدد 5 . السنة 21 . (غشت / شتنبر 1980) – بتصرف -
* التعريف بالكاتب : [ حسن السائح ] :

مراحل من حياته
أعماله
- ولد سنة بالرباط سنة 1930
- حصل على دبلوم الدراسات العليا في التاريخ من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط سنة 1965.
- عمل مدرسا بالتعليم الثانوي ثم رئيسا لمصلحة التعليم الأصلي فمفتشا.
- يشتغل حاليا بالتعليم العالي.
* له مجموعة من الأعمال ، منها :
- التربية الدينية
- دفاعا عن الثقافة المغربية
نظرات في القصة والمسرحية في الأدب المغربي
- تاج المفرق في تحلية علماء المشرق
- الحضارة الإسلامية في المغرب

* ملاحظة النص واستكشافه :

العتبات
الملاحظات
التوقعات / الفرضيات
1- العنوان - تركيبيا : يتكون من ثلاث كلمات تكون مركبين اثنين : الأول إضافي (عبقرية الخط) ، والثاني وصفي (الخط العربي)
- معجميا : ينتمي إلى المجال الفني الثقافي
- دلاليا : تدل العبقرية على قوة الخلق والإبداع عند الفنان.. ، وإضافة العبقرية إلى الخط العربي يدل على قوة هذا الخط و تميزه بمزايا فنية إبداعية
يفترض أن يتحدث النص عن الخصائص الجمالية للخط العربي ، وتجليات العبقرية التي يجسدها.
2- بداية النص نلاحظ تكرار جزء من العنوان في بداية النص (الخط العربي) ، وبيان مكانة الخط العربي بين الفنون الزخرفية.
-------------------------
3- الصورة المرفقة تمثل الصورتان المرفقتان بالنص نموذجين للخط العربي المعتمد في كتابة الآيات القرآنية ، وتدل خلفية الصورة الأولى على أصالة هذا الخط الذي ارتبط بتدوين القرآن الكريم ثم تطور ليتخذ أشكالا أخرى  منها النموذج الذي تجسده الصورة الثانية ربما سيتحدث النص عن تاريخ الخط العربي ، والمراحل التي قطعها ، و الأنواع التي يتفرع إليها
             * نوعية النص : مقالة تفسيرية ذات بعد فني وثقافي

* فهم النص :

الإيضاح اللغوي
الفكرة المحورية
- أخاذ : ساحر وجذاب يأخذ العقل – من نافلة القول : مالا حاجة لذكره نظرا لوضوحه التام. التعريف بالخط العربي و إبراز مكانته وخصائصه الجمالية والإبداعية واستعمالاته.
* تحليل النص :

1- الأفكار الأساسية :
أ- مكانة الخط العربي وسط الفنون الزخرفية الأخرى
ب- تأثر الخط العربي بالمعاني الروحية السامية الكامنة في اللغة العربية
ج- ذكر بعض خصائص ومميزات الخط العربي ، والإشارة إلى بعض أنواعه
د- استعمال الخط العربي في الفن الإسلامي والأوروبي (الزخرفة  و التحف الفنية)

2- الألفاظ والعبارات الدالة على جمالية الخط العربي :
[ الإحساس الجمالي – ظفائر – زهريات – جمال الطبيعة – إيقاع وإلهام – الزخرفة اللؤلئية – الزخرفة – الرسم الفني – الرشاقة والجمال الأخاذ – أغصان مورقة – ألوان هادئة …]

3- الأدلة التي قدمت لإبراز عبقرية الخط العربي :
أدلة دينية
أدلة تاريخية
أدلة فنية
- يحقق للروح السمو والطهارة – … قطعة فنية رائعة ومقدسة أيضا… متاحف أوروبا تحتفظ بالتحف الفنية مكتوبة بالحرف العربي… - تعبير وصورة صادقة للإحساس الجمالي في الكلمة العربية الموسيقية – جماله ورشاقته ومرونته – ذو قابلية للتشكيل والتصنيف…

* التركيب و التقويم :
            الخط العربي فن من الفنون الزخرفية ، يستمد مكانته من أصالته وانتشاره الكبير وقدرته على التعبير عن الذات . وتتجلى عبقرية هذا الخط في خصائصه الجمالية ، وأشكاله المتنوعة التي تجسد الحس الإبداعي في هذا الخط. لذلك لم يكن غريبا أن يؤثر الخط العربي على فنون أخرى عند العرب وغيرهم ، ولا سيما في مجال التحف الفنية وصناعة النسيج.
           يتضمن النص قيمة فنية تتجلى في وصف المعالم الفنية للخط العربي وعناصر الإبداع والعبقرية التي يتميز بها.

هناك 24 تعليقًا:

  1. كنت قد درست هذا النص في السنوات الماضية لكن وبعد استفادتي من الحركة الانتقالية وجدت مقررات مغايرة لتلك التي اشتغلت عليهاوتقبل تحياتي أخي رشيد المشرف على المدونة

    ردحذف
  2. إني مواظبة على المدونة نظرا لأهمية ما ينشر فيها وأتمنى أن تنشر أخي نص التساكن الحق

    ردحذف
  3. و الله هذا موقع رائع يشفي الغليل لم اجد مثله
    ملاحظة استاذي الكريم الا يمكن ان نقول ان النص مقالة حجاجية لانه يقدم بعض الادلة ليقنعنابعبقرية الخط العربي ؟
    انا معك مضمون النص يظهر انه تفسيري من خلال التعريف الامثلة؟
    المرجو التوضيح ؟ فالبعض يعتبره حجاجيا و البعض الاخر تفسيريا؟ المرجو الجواب الكافي فقد اختلط علي الامر
    وشكرا

    ردحذف
  4. أشكرك أخي على إطرائك
    بخصوص نوعية النص ، يبدو النص تفسيريا أكثر مما هو حجاجي.. صحيح أنه يقدم بعض الحجج للاستدلال على عبقرية الخط العربي ، ولكنها أدلة لا يبدو فيها أنه يرد على رأي مضاد ، إذ أن النص الحجاجي غالبا ما يتضمن فكرتين : إحداهما مرفوضة ، وأخرى مقبولة ومقترحة أو بديلة.

    ردحذف
  5. جزاك الله خيرا استاذنا الفاضل على التوضيح لقد ازلت عني الشك والغموض , وان كنت قبل ذالك اميل الى انه نص تفسيري.
    بارك الله فيك و زادك علما نافعا و جعل عملك متقبلا.

    ردحذف
  6. تحية ود وتقدير للأخ والأستاذ رشيد على المجهودات الجبارة التي يبذلها في سبيل إفادتنا وإغناء المدونة ولدي نفس الطلب الذي تقدمت به الأخت العمري وهو نشر النص القرائي التساكن الحق الثانية اعدادي # المرجع في اللغة العربية#

    ردحذف
  7. الحقيقة أن هذا النص تفسيري غايته الإقناع...سامحك الله أصبحت وأمست وأضحت و باتت...مدونتك طقسا يوميا عندي

    ردحذف
  8. وأنا كذلك أخي محمد الفضلي ستبقى المدونة ملهمتي ما حييت لأنني وجدت فيها ما كنت في أمس الحاجة إليه فالشكر موصول وموفور لمبدعها الأستاذ رشيد

    ردحذف
  9. شكراااااً كتير ع المجهود :)

    ردحذف
  10. جميل حدا و الله شكرا كثييييييييراااا.
    حنان من المغرب.

    ردحذف
  11. اسمح لي أخي رشيد من باب تعميم الفائدة أن أقترح عليك طريقة ديداكبيكية أراها أكثر ضبطا لمرحلة الوحدات الجزئية للنصوص المقالية والتي أوجزها في الجدول التالي:
    الوحدة حدودها الشرح السياقي الفكرة

    ردحذف
  12. نعم أخي محمد.. هي طريقة جيدة لضري عصفورين بحجر واحد : فمن جهة يتم شرح الألفاظ ، وفي الوقت نفسه تستخلص الأفكار الأساسية..

    ردحذف
  13. راااااائع .... لكن من فضلكم اريد امتحانات في مادة الطبيعيات

    ردحذف
  14. اريد تطيقات على اسلوب الاختصاص و اسلوب الغراءوالتحدير (ايها الكتاب)

    ردحذف
  15. merci pour tout

    ردحذف
  16. merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

    ردحذف
  17. ممكن من فضلك تحليل للنص الموسيقى الشعبية المغربية و شكرا للتحاليل التي تقدمها لنا

    ردحذف
  18. شكرااااااااااااااااااااااااا

    ردحذف