المنفى

   
       أقلعت الطائرة و على متنها السلطان و ولداه في الساعة الثانية بعد الزوال في اتجاه مجهول ، و كانت من النوع الخاص بتدريب المظليين ، فلم تكن بها مقاعد . و كان على السلطان و الأميرين أن يجلسوا على الأرض ، ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة . فكانوا يرتعشون من البرد خلال السفر الذي استغرق ثمان ساعات . و طلب سيدي محمد ماء فقدموا له زجاجة من الجعة، و لما شرح أنه مسلم لا يشرب الخمر ، ردوا عليه بأنه الشراب الوحيد الموجود بالطائرة و المعد للعسكريين من ركابها الذين يفضلون الجعة على الماء. و لم يكن الملك و ولداه قد تناولوا طعاما طول النهار، فطلبوا قطعة من الخبز، و لكن الجنود أجابوا بأن الطائرة ليس فيها طعام لأنها ليست من النوع الفاخر.
محمد الخامس ، المنفى،النص القرائي،المختار في اللغة العربية،كورسيكا،مدغشقر،تهايتي،انتسرابي،العقيد تويا،المندوب السامي،الأفكر الأساسية،الأحداث       وفي العاشرة ليلا وصلوا الى جزيرة كورسيكا، و كان الموظفون الفرنسيون الذين استقبلوهم في المطار يجهلون كل شيئ عن وضعيتهم و الغرض من زيارتهم، حتى أن أكبرهم حسب أنهم جاؤوا لقضاء الاجازة . و نزلوا في دار الوالي الذي لم يأل جهدا في التخفيف عنهم، و لكنه لم يكن بيده توفير كل ما يحتاجون إليه، لأنهم لم يحملوا معهم متاعا و لا حتى فرشاة أسنان . و هكذا قضوا عدة أيام في البيجامات و الجلابيب في جو خال من كل تسلية. و كانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص، و حتى الخروج الى السوق لو سمح لهم به لم يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا.
        وحين وصلت الأسرة الملكية الى مدغشقر، وجدت المندوب السامي فيها رجلا يتصف بمزايا الانسان و ليس بالسجان. و كان له مستشار مؤقت  و هو رئيس رجال الدرك العقيد تويا الذي لم يكن يعرف عن سيدي محمد و المشكل المغربي إلا القليل مما قرأه في الصحف الفرنسية. و حين التقى به أيقن أنه ذهب ضحية دعاية مغرضة و موجهة، فربطته به المودة و الولاء و الاخلاص، و أصبح صديقا للأسرة الملكية. و لم يرتح سيدي محمد لمشروع نقله الى تاهايتي التي قررت السلطات الفرنسية نقله إليها، لأنه يكره الابتعاد عن المغرب، و يرغب في أن يواصل أبناؤه تعليمهم في مدغشقر، فطلب من العقيد تويا أن يتدخل لدى فرنسا لابقائه في مدغشقر . و قد قبلت رغبته و تقرر أن تقيم الأسرة الملكية في " أنتسيرابي".
        وكان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار، فكان يلتقط أخباره من الإذاعة و الصحف، فاذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر . و قد وصف أحدهم حالته في مدغشقر بقوله : ((لكونه إنسانا كان محمد بن يوسف يتألم، و لكونه مسلما كان يقبل قدره ، و لكونه مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده)).
روم لاندرو، محمد الخامس ، ترجمة ليلى أبو زيد
شركة النشر و التوزيع المدارس، ط2000 ص 86/90
بتصرف
* بطاقة التعريف بالكاتب : [ روم لاندو]
روم لاندو ، مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

مراحل من حياته
أعماله ومؤلفاته
- هو كاتب إنجليزي ولد سنة 1899.
- كان نحاتا ومؤلفا ومربيا، وألقى محاضراته في العديد من الجامعات الأمريكية.
- تخصص في الثقافة العربية الإسلمية وخاصة ما يتعلق منها بالمغرب العربي.
- توفي سنة 1974
- دعوة إلى المغرب
- فرنسا والعرب
- الإسلام والعرب
- سلم الرسل
- الفن العربي

* ملاحظة النص واستكشافه :
1- العنوان : عنوان مفرد جاء على صيغة اسم المكان ليدل على مكان النفي : أي مكان إبعاد الشخص لفترة محدودة أو غير محدودة عقابا له.
2- بداية النص : فيها مؤشرات تدل على أن النص نص سردي ، ومنها : (الشخصيات – الزمان – المكان…)
3- نهاية النص : تشير إلى أوصاف الملك محمد الخامس : (إنسان – مسلم – مناضل)
4- نوعية النص : مقطع من سيرة غيرية ذات بعد وطني

* فهم النص :
1- شروحات مساعدة :
- لم يأل جهدا : لم يدخر جهدا.
- دعاية مغرضة : خبر وإشهار كاذب ذو هدف مقصود .
- سهد : أصابه السهاد : أي الأرق وعدم القدرة على النوم
- كورسيكا : جزيرة فرنسية في البحر المتوسط ، تقع غربي إيطاليا. 
- مدغشقر : هي دولة جزرية تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا.
- تهايتي : هي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية . تقع في المحيط الهادي.
- انتسرابي : مدينة جبلية صغيرة في مدغشقر.
1- الحدث الرئيسي :
ظروف ومراحل نفي محمد الخامس وأسرته ، ومعاناتهم المادية والنفسية في المنفى.

* تحليل النص :
1- أحداث النص بوصفه سيرة غيرية :
أ- نفي السلطان وولديه في اتجاه مجهول وفي ظروف مفاجئة وقاسية
ب- وصول السلطان وابنيه إلى جزيرة كورسيكا واستمرار معاناتهم هناك
ج- نقل العائلة الملكية من كورسيكا إلى مدغشقر ، ووضعها تحت وصاية العقيد تويا الذي أصبح صديقا للأسرة الملكية.
د- اهتمام الملك بأخبار بلاده من منفاه رغم بعده عنه.
2- الشخصيات والزمان والمكان :
الشخصيات
الزمان
المكان
- محمد الخامس وولداه
- العقيد تويا
- الموظفون الفرنسيون
- المندوب السامي
- الوالي
- الثانية بعد الزوال
- العاشرة ليلا
- عدة أيام
- طوال النهار
- الفجر
- كورسيكا
- مدغشقر
- المغرب
- انتسرابي
- تاهايتي
3- الألفاظ والعبارات الدالة على معاناة الأسرة الملكية :
[- يرتعشون من البرد – لم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار – لم يحملوا معهم متاعا… – لم يكونوا يملكون منقودا – لم يرتح – يشغل باله – سهد – يتألم…]

* التركيب والتقويم :
      يمكن تلخيص أهم أحداث النص في ثلاثة مراحل :
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
كانت عملية النفي مفاجئة وكان اتجاه النفي مجهولا في هذه المرحلة الوصول إلى جزيرة كورسيكا تم نقل الملك وعائلته من كورسكا إلى مدغشقر
     *** يتضمن النص قيمة وطنية وأخرى إنسانية
تتجلى القيمة الوطنية في وطنية محمد الخامس ، وتشبته بوطنه وتفضيله النفي في سبيل تحقيق الاستقلال . وتتجلى القيمة الإنسانية في أخلاق محمد الخامس التي جعلته يحظى بتقدير الأجانب واحترامهم

خريطة كورسيكا،جزيرة كورسيكا

هناك 34 تعليقًا:

  1. استيقظت باكرا وأديت صلاة الصبح ورجعت إلى بيتي وفتحت حاسوبي واطلعت على جديد المدونة وقرأت تحليل هذا النص فتحياتي الحارة للناشر ( الأخ رشيد )

    ردحذف
  2. تحياتي أستاذي الجليل
    كالعادة أترقب دوما تحليلك للنصوص القرائية ، والتي لا أختلف معك فيها ,أحيانا تكون طبق الأصل.
    هناك بعض الأخطاء الهفوية أرجو تصحيحها.
    أ- نفي السلطان وولديه في اتجاه مجهول وفي ظروف مفاجئة وقاسية
    ب- وصول السلطان وابنيه إلى جزيرة كورسيكا واستمرار معاناتهم هناك
    ج- نقل العائلة الملكية من كورسيكا إلى مدغشقر ، ووضعها تحت وصاية العقيد تويا الذي أصبح صديقا للأسرة الملكية.

    ردحذف
  3. شكرا أختي الفاضلة .. تم التصحيح

    ردحذف
  4. Tres bonne histoire rachid

    ردحذف
  5. مشكورة جدا جدا جدا(y):)

    ردحذف
  6. المرجو التفصيل في العنوان من حيث التركيب والدلالة

    ردحذف
  7. شكرا لكم على كل هذه المعلوملت التي قد كانت في المستوى المطلوب

    ردحذف
  8. شششككككككككككرررررااااا

    ردحذف
  9. المرجو استاذي العزيز تحصير النص القرائي وطني و لك جزيل الشكر مني .

    ردحذف
  10. غير معرف و كدالك انا المرجو استاذي العزيز تحصير النص القرائي وطني و لك جزيل الشكر مني

    ردحذف
  11. غير معرف يقول غير معرف و كدالك انا المرجو استاذي العزيز تحصير النص القرائي وطني و لك جزيل الشكر مني

    ردحذف
  12. merci beaucoup <3<3<3<3<3<3<

    ردحذف
  13. c'est un grand plaisir pour moi merci

    ردحذف
  14. شكراجزيلا

    ردحذف
  15. مشكور اخي على هدا الملخص الممتاز مشكور

    ردحذف
  16. الشكر الجزيل على التحليل الرائع








    ردحذف
  17. اقدم الشكر الجزيل على المعلومات القيمة

    ردحذف
  18. شكرااااااااااااااااا بزاف كنت محتاجة ليه بزاااااااااااااااااااااااااااف

    ردحذف
  19. شكراااااااااااا

    ردحذف
  20. مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

    ردحذف
  21. شكرا لك

    ردحذف
  22. شكرا جزيلا لك يا رشيد

    ردحذف
  23. شكرا لك

    المصدر: http://ar4coll.blogspot.com/2012/10/blog-post_17.html
    جميع الحقوقه محفوظه لمدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

    ردحذف
  24. trés beeeeeelle je vous remercier monsieur qui a ecrire cette page

    ردحذف
  25. tnx you for my teacher

    ردحذف
  26. شكرااااااااااالك حقااااااااااا استفدة

    ردحذف
  27. chokran jazilan 3la hade moussaeda kane chkarkom mne koli 9albi merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beucaup <3 <3

    ردحذف