المنفى

     أقلعت الطائرة و على متنها السلطان و ولداه في الساعة الثانية بعد الزوال في اتجاه مجهول ، و كانت من النوع الخاص بتدريب المظليين ، فلم تكن بها مقاعد . و كان على السلطان و الأميرين أن يجلسوا على الأرض ، ولم يكونوا يلبسون غير البيجامات تحت الجلابيب الخفيفة . فكانوا يرتعشون من البرد خلال السفر الذي استغرق ثمان ساعات . و طلب سيدي محمد ماء فقدموا له زجاجة من الجعة، و لما شرح أنه مسلم لا يشرب الخمر ، ردوا عليه بأنه الشراب الوحيد الموجود بالطائرة و المعد للعسكريين من ركابها الذين يفضلون الجعة على الماء. و لم يكن الملك و ولداه قد تناولوا طعاما طول النهار، فطلبوا قطعة من الخبز، و لكن الجنود أجابوا بأن الطائرة ليس فيها طعام لأنها ليست من النوع الفاخر.
محمد الخامس ، المنفى،النص القرائي،المختار في اللغة العربية،كورسيكا،مدغشقر،تهايتي،انتسرابي،العقيد تويا،المندوب السامي،الأفكر الأساسية،الأحداث       وفي العاشرة ليلا وصلوا الى جزيرة كورسيكا، و كان الموظفون الفرنسيون الذين استقبلوهم في المطار يجهلون كل شيئ عن وضعيتهم و الغرض من زيارتهم، حتى أن أكبرهم حسب أنهم جاؤوا لقضاء الاجازة . و نزلوا في دار الوالي الذي لم يأل جهدا في التخفيف عنهم، و لكنه لم يكن بيده توفير كل ما يحتاجون إليه، لأنهم لم يحملوا معهم متاعا و لا حتى فرشاة أسنان . و هكذا قضوا عدة أيام في البيجامات و الجلابيب في جو خال من كل تسلية. و كانوا يمنعون من الاتصال بأي شخص، و حتى الخروج الى السوق لو سمح لهم به لم يكن مغريا، لأنهم لم يكونوا يملكون نقودا.
        وحين وصلت الأسرة الملكية الى مدغشقر، وجدت المندوب السامي فيها رجلا يتصف بمزايا الانسان و ليس بالسجان. و كان له مستشار مؤقت  و هو رئيس رجال الدرك العقيد تويا الذي لم يكن يعرف عن سيدي محمد و المشكل المغربي إلا القليل مما قرأه في الصحف الفرنسية. و حين التقى به أيقن أنه ذهب ضحية دعاية مغرضة و موجهة، فربطته به المودة و الولاء و الاخلاص، و أصبح صديقا للأسرة الملكية. و لم يرتح سيدي محمد لمشروع نقله الى تاهايتي التي قررت السلطات الفرنسية نقله إليها، لأنه يكره الابتعاد عن المغرب، و يرغب في أن يواصل أبناؤه تعليمهم في مدغشقر، فطلب من العقيد تويا أن يتدخل لدى فرنسا لابقائه في مدغشقر . و قد قبلت رغبته و تقرر أن تقيم الأسرة الملكية في " أنتسيرابي".
        وكان المغرب طبعا أهم ما يشغل باله طوال النهار، فكان يلتقط أخباره من الإذاعة و الصحف، فاذا كانت هذه الأخبار سيئة سهد يصلي حتى الفجر . و قد وصف أحدهم حالته في مدغشقر بقوله : ((لكونه إنسانا كان محمد بن يوسف يتألم، و لكونه مسلما كان يقبل قدره ، و لكونه مناضلا كان يصمد في سبيل تحقيق حقوق بلاده)).
روم لاندرو، محمد الخامس ، ترجمة ليلى أبو زيد
شركة النشر و التوزيع المدارس، ط2000 ص 86/90
بتصرف

أولا : بطاقة التعريف بالكاتب : [ روم لاندو]

روم لاندو ، مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

مراحل من حياته
أعماله ومؤلفاته
- هو كاتب إنجليزي ولد سنة 1899.
- كان نحاتا ومؤلفا ومربيا، وألقى محاضراته في العديد من الجامعات الأمريكية.
- تخصص في الثقافة العربية الإسلمية وخاصة ما يتعلق منها بالمغرب العربي.
- توفي سنة 1974
- دعوة إلى المغرب
- فرنسا والعرب
- الإسلام والعرب
- سلم الرسل
- الفن العربي

ثانيا : ملاحظة النص واستكشافه :

1- العنوان : عنوان مفرد جاء على صيغة اسم المكان ليدل على مكان النفي : أي مكان إبعاد الشخص لفترة محدودة أو غير محدودة عقابا له.
2- بداية النص : فيها مؤشرات تدل على أن النص نص سردي ، ومنها : (الشخصيات – الزمان – المكان…)
3- نهاية النص : تشير إلى أوصاف الملك محمد الخامس : (إنسان – مسلم – مناضل)
4- نوعية النص : مقطع من سيرة غيرية ذات بعد وطني

ثالثا : فهم النص :

1- شروحات مساعدة :
- لم يأل جهدا : لم يدخر جهدا.
- دعاية مغرضة : خبر وإشهار كاذب ذو هدف مقصود .
- سهد : أصابه السهاد : أي الأرق وعدم القدرة على النوم
- كورسيكا : جزيرة فرنسية في البحر المتوسط ، تقع غربي إيطاليا. 
- مدغشقر : هي دولة جزرية تقع في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا.
- تهايتي : هي أكبر جزر بولينيسيا الفرنسية . تقع في المحيط الهادي.
- انتسرابي : مدينة جبلية صغيرة في مدغشقر.
1- الحدث الرئيسي :
ظروف ومراحل نفي محمد الخامس وأسرته ، ومعاناتهم المادية والنفسية في المنفى.

رابعا : تحليل النص :

1- أحداث النص بوصفه سيرة غيرية :
أ- نفي السلطان وولديه في اتجاه مجهول وفي ظروف مفاجئة وقاسية
ب- وصول السلطان وابنيه إلى جزيرة كورسيكا واستمرار معاناتهم هناك
ج- نقل العائلة الملكية من كورسيكا إلى مدغشقر ، ووضعها تحت وصاية العقيد تويا الذي أصبح صديقا للأسرة الملكية.
د- اهتمام الملك بأخبار بلاده من منفاه رغم بعده عنه.
2- الشخصيات والزمان والمكان :
الشخصيات
الزمان
المكان
- محمد الخامس وولداه
- العقيد تويا
- الموظفون الفرنسيون
- المندوب السامي
- الوالي
- الثانية بعد الزوال
- العاشرة ليلا
- عدة أيام
- طوال النهار
- الفجر
- كورسيكا
- مدغشقر
- المغرب
- انتسرابي
- تاهايتي
3- الألفاظ والعبارات الدالة على معاناة الأسرة الملكية :
[- يرتعشون من البرد – لم يكن الملك وولداه قد تناولوا طعاما طول النهار – لم يحملوا معهم متاعا… – لم يكونوا يملكون منقودا – لم يرتح – يشغل باله – سهد – يتألم…]

خامسا : التركيب والتقويم :

      يمكن تلخيص أهم أحداث النص في ثلاثة مراحل :
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
كانت عملية النفي مفاجئة وكان اتجاه النفي مجهولا في هذه المرحلة الوصول إلى جزيرة كورسيكا تم نقل الملك وعائلته من كورسكا إلى مدغشقر
     *** يتضمن النص قيمة وطنية وأخرى إنسانية
تتجلى القيمة الوطنية في وطنية محمد الخامس ، وتشبته بوطنه وتفضيله النفي في سبيل تحقيق الاستقلال . وتتجلى القيمة الإنسانية في أخلاق محمد الخامس التي جعلته يحظى بتقدير الأجانب واحترامهم

خريطة كورسيكا،جزيرة كورسيكا

38 التعليقات

اضف تعليقالتعليقات
17 أكتوبر، 2012 6:41 ص

استيقظت باكرا وأديت صلاة الصبح ورجعت إلى بيتي وفتحت حاسوبي واطلعت على جديد المدونة وقرأت تحليل هذا النص فتحياتي الحارة للناشر ( الأخ رشيد )

رد
avatar
17 أكتوبر، 2012 7:07 م

شكرا أختي الفاضلة .. تم التصحيح

رد
avatar
غير معرف
17 أكتوبر، 2012 8:47 م

Tres bonne histoire rachid

رد
avatar
غير معرف
19 أكتوبر، 2012 12:51 م

مشكورة جدا جدا جدا(y):)

رد
avatar
غير معرف
21 أكتوبر، 2012 9:11 م

شكرا

رد
avatar
غير معرف
21 أكتوبر، 2012 9:14 م

المرجو التفصيل في العنوان من حيث التركيب والدلالة

رد
avatar
غير معرف
23 أكتوبر، 2012 6:23 م

شكرا لكم على كل هذه المعلوملت التي قد كانت في المستوى المطلوب

رد
avatar
غير معرف
23 أكتوبر، 2012 9:15 م

شششككككككككككرررررااااا

رد
avatar
غير معرف
25 أكتوبر، 2012 10:30 م

المرجو استاذي العزيز تحصير النص القرائي وطني و لك جزيل الشكر مني .

رد
avatar
غير معرف
27 أكتوبر، 2012 11:24 ص

غير معرف و كدالك انا المرجو استاذي العزيز تحصير النص القرائي وطني و لك جزيل الشكر مني

رد
avatar
غير معرف
28 أكتوبر، 2012 8:25 ص

غير معرف يقول غير معرف و كدالك انا المرجو استاذي العزيز تحصير النص القرائي وطني و لك جزيل الشكر مني

رد
avatar
maryam
29 أكتوبر، 2012 2:13 م

merci beaucoup <3<3<3<3<3<3<

رد
avatar
nourlhouda
30 أكتوبر، 2012 5:03 م

c'est un grand plaisir pour moi merci

رد
avatar
halima
2 نوفمبر، 2012 1:33 م

merci bcp rachid

رد
avatar
غير معرف
2 نوفمبر، 2012 4:33 م

شكراجزيلا

رد
avatar
مريم
3 نوفمبر، 2012 10:12 ص

مشكور اخي على هدا الملخص الممتاز مشكور

رد
avatar
غير معرف
4 نوفمبر، 2012 12:03 م

الشكر الجزيل على التحليل الرائع








رد
avatar
غير معرف
4 نوفمبر، 2012 12:05 م

اقدم الشكر الجزيل على المعلومات القيمة

رد
avatar
غير معرف
7 نوفمبر، 2012 8:49 م

شكرااااااااااااااااا بزاف كنت محتاجة ليه بزاااااااااااااااااااااااااااف

رد
avatar
غير معرف
7 نوفمبر، 2012 8:50 م

شكراااااااااااا

رد
avatar
غير معرف
7 نوفمبر، 2012 8:52 م

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

رد
avatar
غير معرف
7 نوفمبر، 2012 9:07 م

شكرا لك

رد
avatar
غير معرف
8 نوفمبر، 2012 8:09 م

شكرا جزيلا لك يا رشيد

رد
avatar
غير معرف
8 نوفمبر، 2012 8:09 م

شكرا لك

المصدر: http://ar4coll.blogspot.com/2012/10/blog-post_17.html
جميع الحقوقه محفوظه لمدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي

رد
avatar
غير معرف
11 نوفمبر، 2012 11:37 ص

شكرا

رد
avatar
غير معرف
13 نوفمبر، 2012 7:24 م

trés beeeeeelle je vous remercier monsieur qui a ecrire cette page

رد
avatar
غير معرف
13 نوفمبر، 2012 8:02 م

tnx you for my teacher

رد
avatar
اميمة
18 أكتوبر، 2013 10:41 ص

شكرااااااااااالك حقااااااااااا استفدة

رد
avatar
chaimae love alex
22 أكتوبر، 2013 9:21 م

chokran jazilan 3la hade moussaeda kane chkarkom mne koli 9albi merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii beucaup <3 <3

رد
avatar
2 نوفمبر، 2014 8:11 م

chokran lakom 3ala hada ta7lili
okhetokom fi lah meryam wa chokran
hal mina almomkin ata9omo bta7lil hada nasse tatbi9i al3adelo fi alislam

رد
avatar
8 نوفمبر، 2014 4:16 م

جزاك الله خيرا يا استاذ

رد
avatar
23 نوفمبر، 2014 7:05 م

موقع رائع جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

رد
avatar