الأحد، 1 أبريل، 2012

الفرض1 الأسدس2 / الثالثة إعدادي/ نموذج 1

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  4/01/2012

 

الثانوية الإعدادية :

مادة اللغة العربية

الموسم الدراسي :

الفرض الكتابي الأول الأسدس الثاني

اسم التلميذ : القسم : الرقم الترتيبي :

 *نص الانطلاق :

الكأس الأولى

         كان لي صديق أحبه وأحب منه سلامة قلبه وصفاء سريرته وصدقه ووفاءه ... فرق الدهر بيني وبينه فراق حياة لا فراق ممات ؛ فأنا اليوم أبكيه حيا أكثر مما كنت أبكيه لو كان ميتا ... سلك سبيلا غير سبيله فأنكرته وأنكرني ، حتى ما أمر بباله ، لأن الكأس التي علق بها لم تدع في قلبه فراغا يسع غيرها ... ثم لم أعد أعلم من أمره بعد ذلك شيئا آخر ، لأن حياة المدمنين حياة متشابهة متماثلة ، لا فرق بين صباحها ومسائها وأمسها وغدها ... سألت عنه فقيل لي : مريض ...

          دخلت عليه أعوده فلم أجد عنده طبيبا ولا عائدا ...ثم تقدمت نحو سرير المريض فألفيته خيالا لم يبق منه إلا إهاب لاصق بعظم ناحل ، فقلت : أيها الخيال الشاخص ببصره إلى السماء قد كان لي في إهابك هذا صديق محبوب فهل لك أن تدلني عليه؟ حرك شفتيه وقال : هل أسمع صوت فلان؟ قلت : نعم ، مم تشكو؟ فزفر زفرة كادت تتساقط لها أضلاعه وأجاب : أشكو الكأس الأولى ...أنا ذلك الأبله وذلك الضعيف ، فاسمع كيف خدعني الأصدقاء ، وزينوا لي ما يزينه الشيطان للإنسان . قالوا : إن حياتك حياة هموم وأكدار ، ولا دواء لهذه الأدواء إلا الشراب ، وقالوا : إن الشراب يزيد في رونق الجسم ، ويبعث نشاطه ،وإنه يشجع الجبان ويبعث في القلب الجرأة والإقدام ، هذا ما سمعته فصدقته وخدعت به .

          ما أصعب أن تكون تعيسا في هذه الحياة ! ... لولا الكأس الأولى ما عافني الأصدقاء ، ولا زهد في الأقرباء ، فكن أنت صديق السراء والضراء...

المنفلوطي . " النظرات " . ط : 2001.الدار النموذجية . ص : 50 وما بعدها – بتصرف-

أولا : القراءة : (8ن)

1 – حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ………………………………………………………………1ن

2- اشرح حسب سياق النص ما يلي :                                                                       1ن

- الشاخص : ........................................  - ألفيته : .................................................

3- استخرج من النص الألفاظ الدالة على أضرار الخمر ، وصنفها حسب الجدول التالي :   1.5ن

أضرار جسمية

أضرار نفسية

أضرار اجتماعية

     

4- لخص أحداث النص بأسلوبك في أربعة أسطر                                                          3ن

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

5- أبرز القيمة الاجتماعية المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب                       1.5ن

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

ثانيا : الدرس اللغوي : (6ن)

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص                                         1ن

2- استخرج من الفقرة الأولى من النص مثالا لما يلي :                                             1ن

- اسم تفضيل مصوغ بطريقة مباشرة : ………………………………………………………………………

- إضافة معنوية تفيد التخصيص : ………………………………………………………..…………………….

3- أنشئ جملة مفيدة تضمنها صفة ممنوعة من الصرف (مع الشكل التام)                1.5ن

- ……………………………………………………………………………………………………………………..

4- املأ الجدول التالي بما يناسب (مع الشكل)                                                       1.5ن

أسلوب التعجب

صيغته

فعله

نوع الفعل

ما أصعب أن تكون تعيسا في هذه الحياة !

     

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص                                                  1ن

- أخر : ……………………………………………………………………………………………………………..

- أن تكون : …………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………………….

ثالثا : التعبير والإنشاء : (6ن)

جاء في نهاية الفقرة الثانية من النص ما يلي : “ إن الشراب يزيد في رونق الجسم ، ويبعث نشاطه ، وإنه يشجع الجبان ويبعث في القلب الجرأة والإقدام “

اكتب خطابا حجاجيا تعقب فيه على هذا الرأي مسترشدا بما درسته في مهارة التعقيب والتعليق.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

 

إقرأ المزيد...

8 التعليقات:

الاثنين، 26 مارس، 2012

الفرض1 الأسدس2 / الثالثة إعدادي/ نموذج3

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  3/26/2012

 

 

الثانوية الإعدادية :

مادة اللغة العربية

الموسم الدراسي :

الفرض الكتابي الأول الأسدس الثاني

اسم التلميذ : القسم : الرقم الترتيبي :

* نص الانطلاق :

اليتيم

          أنا فلان بن فلان ، مات أبي منذ عهد بعيد ،وتركني في السادسة من عمري فقيرا معدما لا أملك من متاع الدنيا شيئا ،فكفلني عمي فلان فكان خير الأعمام وأكرمهم وأوسعهم برا و إحسانا وأكثرهم عطفا وحنانا ،فقد أنزلني من نفسه منزلة لم ينزلها أحدا من قبلي غير ابنته الصغيرة ،وكانت في عمري أو أصغر مني قليلا ،وكأنما سره أن يرى لها بجانبها أخا بعد ما تمنى على الله ذلك زمنا طويلا ،فلم يدرك أمنيته فعنى بي عنايته بها ، وأدخلنا المدرسة في يوم واحد ، فأنست بها أنس الأخ بأخته ،وأحببتها حبا شديدا...فكان لا يرانا الرائي إلا ذاهبين إلى المدرسة أو عائدين منها ، أو لاعبين في فناء المنزل أو مرتاضين في حديقته ، أو مجتمعين في غرفة المذاكرة...

         ولم يزل هذا شأني وشأنها حتى نزلت بعمي نازلة من المرض لم تلبث أن ذهبت به إلى جوار ربه...فما مرت أيام الحداد حتى رأيت وجوها غير الوجوه ونظرات غير النظرات ،وحالا غريبة لا عهد لي بمثلها من قبل ، فتداخلني الهم واليأس وأحسست لأول مرة أنني قد أصبحت في هذا المنزل غريبا...

         وإني لجالس في غرفتي صبيحة يوم إذ دخلت علي الخادمة ،وكانت امرأة من النساء الصالحات المخلصات ،فتقدمت نحوي خجلة متعثرة، وقالت :قد أمرتني سيدتي أن أقول لك يا سيدي إنها قد عزمت على تزويج ابنتها في عهد قريب وإنها ترى أن بقاءك بجانبها بعد موت أبيها وبلوغكما هذه السن التي بلغتما ربما يريبها عند خطيبها ، وإنها تريد أن تتخذ للزوجين مسكنا هذا الجناح الذي تسكنه من القصر،فهي تريد أن تتحول إلى منزل آخر تختاره لنفسك ...

مصطفى لطفي المنفلوطي . "العبرات" . ط : 2001.الدار النموذجية . ص11 وما بعدها- بتصرف-

أولا القراءة : (8نقط)

1- حدد المجال الذي ينتمي إليه النص………………………………………………………….1ن

2- اشرح حسب سياق النص ما يلي :                                                              1ن

- كفلني : ……………………………………  - يريبها : ..…………………………………………

3- استخرج من النص الألفاظ والعبارات الدالة على :                                           2ن

الحزن والمعاناة

الشفقة والعطف

القساوة والغدر

 

 

4- لخص أحداث النص بأسلوبك في أربعة أسطر :                                           2ن  

……………………………………………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………..……….

…………………………………………………………………………………………………….……..

5- أبرز القيمة الإنسانية للنص مستدلا عليها بما يناسب :                               2ن

……………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………

ثانيا : الدرس اللغوي : (6نقط)

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص :                           1ن

                                               ( أصغر – فناء – الجناح – آخر) 

2- استخرج من النص مثالا لما يلي :                                                         1ن

- إضافة معنوية تفيد التخصيص : …………………………………….……………………..

- اسم تفضيل : …………………………………………………………….……………………

3 – أنشئ جملة مفيدة تستعمل فيها علما ممنوعا من الصرف جاء على وزن الفعل :  1.5ن

…………………………………………………………………………………………….………..

4- املأ الجدول التالي بما يناسب :                                                         1.5ن

أسلوب التعجب

صيغته

فعله

نوع الفعل

- ما أجدر الإحسان إلى اليتيم !


5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص (خير الأعمام)                  1ن

................................................................................................…...……..

ثالثا : التعبير والإنشاء : (6نقط)

اكتب مقطعا من سيرتك الذاتية تسرد فيه لحظات حزن عشتها في حياتك ، مسترشدا بما اكتسبته في مهارة كتابة سيرة ذاتية.

إقرأ المزيد...

4 التعليقات:

الخميس، 22 مارس، 2012

دليل التوجيه الخاص بالسنة الثالثة إعدادي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in وثائق تربوية  3/22/2012

       دليل التوجيه الخاص بالسنة الثالثة إعدادي . الموسم الدراسي 2011 - 2012

تجدون ضمن محاور هذا الدليل معلومات هامة حول نظام الامتحانات بالسنة الثالثة إعدادي ، و تفاصيل وآفاق الجذوع المشتركة (جذع التعليم الاصيل، الجذع الادبي، الجذع العلمي والجذع التكنولوجي) وحصص ومعاملات المواد المقررة فيها ، بالاضافة إلى معلومات تهم التلاميذ الذين يرغبون في الالتحاق بتخصص التربية البدنية. كما يقـــدم الدليـــل هيكلة للتعليم الثانوي التأهيلي وعرضا لمسالكه وشعبه.

 

إقرأ المزيد...

5 التعليقات:

الأربعاء، 14 مارس، 2012

مهارة التعقيب والتعليق (أنشطة التطبيق)

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in التعبير والإنشاء  3/14/2012

* التعبير والإنشاء (أنشطة التطبيق)

مهارة التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر

* نص الموضوع :

        إن التلفاز يشجع على السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعر الطفل بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفزيون طاقات الخيال ، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل ، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره.

       اكتب خطابا حجاجيا تعقب فيه على هذا الرأي مطبقا ما درسته في مهارة التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر.

 * استعن بالجدول التالي في إنجاز موضوعك :

الفكرة المرفوضة

عمليات البرهنة

الفكرة المقترحة أو البديلة

التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل… (فكرة نص الموضوع) 1- هدم الفكرة السابقة :
عن طريق إبراز نواقصها وعيوبها وفيم لم يتوفق أصحاب هذه الفكرة ؟ وما الذي أغفلوه أو تناسوه ولم يشيروا إليه ؟
2- التمهيد لاقتراح الفكرة البديلة :
عن طريق اقتراح البديل المناسب للنواقص السابقة وتعويضها بأفكار جديدة مدعومة بالحجج والبراهين والأدلة.
- يمكن الاختيار بين رأيين :
1- التلفاز يفيد الطفل ، ويقدم له ماهو إيجابي وملائم.
2- التلفاز سلاح ذو حدين يمكن أن يكون سلبيا او إيجابا

-----------------------------------------------------------------------------------------

 * فيما يلي نموذج من إنجاز التلميذة : أمينة لطفي (الثالثة : 13)

         كثير من الناس يرون أن التلفاز هو صندوق الشياطين ، وأنه بمثابة جحر الأفعى في قعر دارهم ، وغول يأتي على الأخضر واليابس.. لا يترك أي فرد من أفراد المجتمع ، وخاصة الأطفال ، إلا ودمر قدراتهم على التفكير ، عطل طاقاتهم الخيالية ، وزرع في أنفسهم الكسل والخمول.

          إن المتأمل لهذا الرأي يجده خاليا من الإشارة إلى أي تنويه بالتلفاز ، مع أن هذا الجهاز ، كما يعلم الجميع ، يتميز بمزايا إيجابية كثيرة من شأنها أن تنسينا السلبيات التي تحدث عنها هؤلاء..ثم إن وصف التلفاز بالسلبية لمجرد تفاهة بعض برامجه وتعميم ذلك على سائر البرامج الأخرى دون تفكير منطقي يعتبر خطأ فادحا وظلما في حق البرامج المفيدة والإيجابية. ألا يرى هؤلاء أنهم متعصبون إلى رأي خاطئ لا أساس له من الصحة ، وأنهم يحملون أفكار سلبية مسبقة ، ما تزال تعشش في أذهانهم ، وتمنعهم من الاعتراف بالجميل للتلفاز ؟ ألا يعلم هؤلاء أنهم مهما حاولوا الانتقاص من التلفاز فهو يظل من أبرز وسائل الإعلام التي تحظى بنسب كبيرة من المشاهدة ، ليس من الأطفال فقط ، بل أيضا من الكبار.

          يقدم التلفاز أطباقا متنوعة من البرامج يجد فيه الطفل ما لذ وطاب ، ويختار ضمن برامجه ما ينال رضاه ويحقق متعته ، فمن خلال البرامج الوثائقية  يتعرف الطفل على على ثقافات الشعوب الأخرى وأخبارها ،وبذلك ينفتح على العالم ، كما يكتشف أسرار الطبيعة وخباياها فيتأملها وينطق بعظمة خالقها سبحانه ، ومن خلال البرامج الثقافية يتمكن الطفل من توسيع دائرة معارفه ومعلوماته ، ومن خلال البرامج الاجتماعية يتعرف على الجانب الآخر من مجتمعه ، كما أن البرامج الدينية هي الأخرى تكونه ليكون عبدا صالحا عارفا بحقوقه وواجباته. أما الرسوم المتحركة فعلى عكس الرأي السابق ، ترفه عن الطفل وتغني خياله ، وتساعده على التعلم بأسلوب ممتع وشيق.

           وبناء على ما سبق يتضح أن جهاز التلفاز يعتبر سلاحا ذا حدين ، يشمل ما هو مفيد للطفل وما هو غير مفيد له ، وإذا كان بإمكاننا مساعدة الطفل على الاستفادة مما هو إيجابي ، فبإمكاننا مساعدته أيضا ليتجنب ما هو سلبي ، وهنا تجدر الإشارة إلى دور الأسرة في توجيه الطفل وإرشاده لاختيار ما يناسبه من برامج مفيدة وهادفة.

 

إقرأ المزيد...

10 التعليقات: