الأربعاء، 25 أبريل، 2012

أسلوب النداء

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in دروس لغوية  4/25/2012

image

 

أولا : التعريف بأسلوب النداء :

 

* تأمل ما يلي :        - أ / أي زيد أقبل   

                               - يا تلميذ انتبه

                                - آ / أيا / هيا حارس تيقظ

 

* استنتاج :

النداء هو طلب إقبال أو انتباه من تناديه ، ويتكون أسلوب النداء من عنصرين اثنين :

1- أداة النداء : وهي :  - الهمزة و أي لنداء القريب

                                  - آ و أيا و هيا لنداء البعيد

                                   - يا لنداء القريب والبعيد معا

2- المنادى : وهو موضوع المحور التالي :

 

ثانيا: حالات المنادى و حكمه :

التراكيب

أداة النداء

المنادى

حالته

حكمه

- أيا غافلا ، انتبه                    
- يا رسول الله اشفع لنا               
  - يا كريما أصله ، ساعد الفقير   

أيا
يا
أ

غافلاً
رسولَ
كريماً

نكرة غير مقصودة
مضاف
شبيه بالمضاف


} منصوب

- أي محمد اكتب دروسك         
- يا رجل احترس                      
- يا أيها المتهور كن حذرا       

أي
يا
يا

محمدُ
رجلُ
أيُّ

علم مفرد
نكرة مقصودة
نكرة مقصودة

} مبني على الضم في محل نصب

* حدد حالة المنادى وحكمه في ما يلي :  - يا عاملان ، أتقنا عملكما    -    يا عاملون أتقنوا عملكم

ستلاحظ أن المنادى في المثال الأول  (عاملان) جاء نكرة مقصودة وحكمه البناء على الألف في محل نصب

أما في المثال الثاني (عاملون) فقد جاء نكرة مقصودة ، وحكمه البناء على الواو في محل نصب

 

* استنتاج :

- ينصب المنادى إذا كان نكرة مقصودة أو مضاف أو شبيها بالمضاف.

- يبنى على ما يرفع به في محل نصب إذا كان علما مفردا أو نكرة مقصودة.

 

* ملاحظة :

- إذا كان الاسم المنادى معرفا ب (أل) فيؤتى قبله ب (أيها ، أيتها) أو (هذا ، هذه)

مثال :   -  يا هذا الرجل   - يا أيتها المرأة

- قد تحذف أداة النداء فيكون سياق الكلام دالا عليها ، وقد تحذف وتعوض بميم مشددة مع اسم الجلالة (اللَّهُمَّ)

 

* نماذج في الإعراب :

 

- يا إنسان ، حافظ على البيئة

- يا : حرف نداء مبني على السكون

- إنسان : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب

- حافظ : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

- على : حرف جر

- البيئة : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة.

 

- يا فاعل الخير ، أبشر

- يا : حرف نداء مبني على السكون

- فاعل : منادى منصوب بالمفتحة الظاهرة ، وهو مضاف

- الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره

- أبشر : فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت

 

- يا طالعا الجبل ، خذ حذرك

- يا : حرف نداء مبني على السكون

- طالعا : منادى منصوب بتنوين الفتح

- الجبل : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

- خذ : فعل أمر مبني على السكون ، والفعل ضمير مستتر تقديره (هو)

- حذرك : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وهو مضاف الكاف مضاف إليه.

 

 

1- استخرج المنادى فيما يلي وبين حالته :

- قال تعالى : - "وقيل يا أرض ابلعي ماءك ، ويا سماء اقلعي " هود. الآية : 44

                    - “قالوا أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا ابراهيم” الأنبياء . الآية : 62

                    - “وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العالمين” آل عمران . الآية : 142

                    - يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق” النساء . الآية :171

2- حدد المنادى فيما يلي،  وبين حالته وحكمه :

قال الشاعر :  – أبنت    الدهر  عندي   كل   بنت                  فكيف  وصلت أنت  من  الزحام

                     - فيا  موت   زر  إن   الحيـاة  ذميمـة                  ويا نفس جدي  إن  دهرك  هـازل

                    - أيها    المشتكي   و  ما    بك    داء                 كيف  تغدو   إذا   غدوت   عليلا

                    - حمامةَ الرَّوْضِ قد هَيَّجْتِ  أشْجَانِي                  لَمَّا شَدَوْتِ بلحن منك أبكانــــــــــــي

3- املأ الفراغ في الجمل التالية بمنادى مناسب حسب المطلوب

- يا …………………………. ، عليك بالاجتهاد (منادى مضاف)

- أيا ………………………… ، إياك أن تتهاون في عملك (منادى نكرة غير مقصودة)

- أ ………………………….. ، ليس كل ما يلمع ذهبا (منادى نكرة مقصودة)

- يا ………………………….. ، أنجز واجباتك (منادى علم مفرد)

إقرأ المزيد...

3 التعليقات:

النقد والحكم : التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in التعبير والإنشاء  4/25/2012

أولا : التعريف بالمهارة :

1- النقد : هو ذكر إيجابيات أو سلبيات العمل الإبداعي من خلال التمييز بين الجيد و الرديء ، ومكامن القوة والضعف فيه. ويعني أيضا : النظر في قيمة العمل الإبداعي و تثمينه عبر إعطائه مكانة وسط غيره من الأعمال الإبداعية الأخرى.

وعموما فالنقد هو فحص العمل الإبداعي وتمحيصه قبل الحكم عليه .. فما المقصود بالحكم ؟

2- الحكم : وهو إبداء الرأي حول موضوع معين مع تدعيم هذا الرأي بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة .. إنه نتيجة مترتبة عن النقد بعد فحص العمل وتمحيصه..

 

ثانيا : خطوات المهارة :

- اقرأ نص الانطلاق ص : 197 من كتاب «مرشدي في اللغة العربية»، ثم أجب عن الأسئلة المذيلة به.

 

* نص الانطلاق :

المرأة و الثقافة

        كثيرة هي الكتابات التي تشارك في رسم صورة متخلفة عن المرأة ، وتساهم في تعطيل طاقاتها ، ونزع إنسانيتها عنها. ومن هذه الكتابات المجلات النسائية التي تقصر هموم المرأة في «طبق الأسبوع» ، وفستان الموسم ، وتدعوها إلى قضاء أوقات فراغها في «صنع المربى» ، أو الاستمتاع بحكايات الفارس القادم على حصان أبيض…

       هذا النوع من الصحافة رديء ، ينطلق من من تمثل سلبي للمرأة ، لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية.

       إن المرأة كائن يقرأ ، ويستفيد من الثقافة كما يستفيد الرجل ، والمرأة مهندسة ، ووزيرة  ، وطبيبة ، ومدرسة ، ولكن هذه المجلات لا ترى فيها إلا لعبة جميلة أو عقلا قاصرا عن الثقافة.

إن المطلوب هو أن تترفع الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة ، وأن تحاول بصدق وأمانة رفع مستوى المرأة العادية ليكون لها وعي بهموم بلده ، وطموح للارتقاء فكريا ، والمساهمة بالتالي في قضايانا المصيرية.

أم أكثم . أقصر السبل للاحتجاج . عن كتاب : «بذور الصحراء» لعائشة السليطي. دار قطري بن الفجاءة. الدوحة. 1984 – بتصرف-

 

 

* أسئلة :

1- حدد الفكرة المحورية للنص

2- املأ الجدول التالي بما يناسب من خلال النص

الفكرة المرفوضة

البراهين والحجج

الفكرة المقترحة

     

3- استخرج الألفاظ والعبارات الدالة على النقد ، و الألفاظ والعبارات الدالة على الحكم

4- استخرج التصميم الذي اعتمدته الكاتبة في نص الانطلاق.

 

* إجابات متوقعة :

 

1- الفكرة المحورية :

انتقاذ الكاتبة المجلات النسائية التي تنظر بسلبية إلى المرأة ، ودعوتها إلى الاهتمام بقدراتها الثقافية ووعيها بهموم بلدها.

2-

الفكرة المرفوضة

البراهين والحجج

الفكرة المقترحة

رسم صورة سلبية عن المرأة ، وتعطيل طاقاتها ن ونزع إنسانيتها… - تقديم الأمثلة : «ومن هذه الكتابات المجلات النسائية….» ، «المرأة مهندسة ، ووزيرة ، وطبيبة ، ومدرسة»
- التعليل : «لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية»
- التأكيد : «إن المرأة كائن…» ، «إن المطلوب هو…»
ارتقاء الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة ، وتوعيتها

3-

الألفاظ والعبارات الدالة على النقد

الألفاظ والعبارات الدالة على الحكم

رسم صورة متخلفة عن المرأة – تعطيل طاقاتها – نزع إنسانيتها – تقصر هموم المرأة… هذا النوع من الصحافة رديء…

4-

خطوات التصميم

حيزها داخل النص

1- النقد و الاستدلال عليه كثيرة هي الكتابات التي تشارك في رسم صورة متخلفة عن المرأة ، وتساهم في تعطيل طاقاتها ، ونزع إنسانيتها عنها. ومن هذه الكتابات المجلات النسائية التي تقصر هموم المرأة في «طبق الأسبوع» ، وفستان الموسم ، وتدعوها إلى قضاء أوقات فراغها في «صنع المربى» ، أو الاستمتاع بحكايات الفارس القادم على حصان أبيض…
2- الحكم و الاستدلال عليه

هذا النوع من الصحافة رديء ، ينطلق من من تمثل سلبي للمرأة ، لأنه لا ينظر إليها ككائن متكامل الشخصية.

إن المرأة كائن يقرأ ، ويستفيد من الثقافة كما يستفيد الرجل ، والمرأة مهندسة ، ووزيرة ، وطبيبة ، ومدرسة ، ولكن هذه المجلات لا ترى فيها إلا لعبة جميلة أو عقلا قاصرا عن الثقافة.

3- اقتراح البديل أو الحل إن المطلوب هو أن تترفع الصحف والمجلات إلى مستوى هموم المرأة المثقفة ، وأن تحاول بصدق وأمانة رفع مستوى المرأة العادية ليكون لها وعي بهموم بلده ، وطموح للارتقاء فكريا ، والمساهمة بالتالي في قضايانا المصيرية.

* استنتاج :

الخطوة الأولى : توجيه النقد والاستدلال عليه (يمكن أن يكون النقد بذكر السلبيات فقط كما  في نص الانطلاق ، أو بذكر الإيجابيات ، أو هما معا)

الخطوة الثانية : إصدار الحكم والاستدلال عليه ( ويكون الحكم بعبارات من قبيل : جميل /  قبيح ، حسن /  سيء ، صحيح / خاطئ )

الخطوة الثالثة : اقتراح البديل (الحل)  أو تأكيد الحكم السابق ( إذا رفضنا العمل الإبداعي  في البداية أو اقتصرنا على سلبياته ، فإننا ننهي الموضوع باقتراح حل بديل ، وإذا أيدنا العمل الإبداعي واقتصرنا على إيجابياته ، فإننا ننهي الموضوع بالتأكيد على هذه الإيجابيات ، أما عندما نجمع بين الإيجابيات والسلبيات في نفس الموضوع ، فإننا نقترح حلا توفيقيا..)

إقرأ المزيد...

16 التعليقات:

الأحد، 1 أبريل، 2012

الفرض1 الأسدس2 / الثالثة إعدادي/ نموذج 1

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  4/01/2012

 

الثانوية الإعدادية :

مادة اللغة العربية

الموسم الدراسي :

الفرض الكتابي الأول الأسدس الثاني

اسم التلميذ : القسم : الرقم الترتيبي :

 *نص الانطلاق :

الكأس الأولى

         كان لي صديق أحبه وأحب منه سلامة قلبه وصفاء سريرته وصدقه ووفاءه ... فرق الدهر بيني وبينه فراق حياة لا فراق ممات ؛ فأنا اليوم أبكيه حيا أكثر مما كنت أبكيه لو كان ميتا ... سلك سبيلا غير سبيله فأنكرته وأنكرني ، حتى ما أمر بباله ، لأن الكأس التي علق بها لم تدع في قلبه فراغا يسع غيرها ... ثم لم أعد أعلم من أمره بعد ذلك شيئا آخر ، لأن حياة المدمنين حياة متشابهة متماثلة ، لا فرق بين صباحها ومسائها وأمسها وغدها ... سألت عنه فقيل لي : مريض ...

          دخلت عليه أعوده فلم أجد عنده طبيبا ولا عائدا ...ثم تقدمت نحو سرير المريض فألفيته خيالا لم يبق منه إلا إهاب لاصق بعظم ناحل ، فقلت : أيها الخيال الشاخص ببصره إلى السماء قد كان لي في إهابك هذا صديق محبوب فهل لك أن تدلني عليه؟ حرك شفتيه وقال : هل أسمع صوت فلان؟ قلت : نعم ، مم تشكو؟ فزفر زفرة كادت تتساقط لها أضلاعه وأجاب : أشكو الكأس الأولى ...أنا ذلك الأبله وذلك الضعيف ، فاسمع كيف خدعني الأصدقاء ، وزينوا لي ما يزينه الشيطان للإنسان . قالوا : إن حياتك حياة هموم وأكدار ، ولا دواء لهذه الأدواء إلا الشراب ، وقالوا : إن الشراب يزيد في رونق الجسم ، ويبعث نشاطه ،وإنه يشجع الجبان ويبعث في القلب الجرأة والإقدام ، هذا ما سمعته فصدقته وخدعت به .

          ما أصعب أن تكون تعيسا في هذه الحياة ! ... لولا الكأس الأولى ما عافني الأصدقاء ، ولا زهد في الأقرباء ، فكن أنت صديق السراء والضراء...

المنفلوطي . " النظرات " . ط : 2001.الدار النموذجية . ص : 50 وما بعدها – بتصرف-

أولا : القراءة : (8ن)

1 – حدد المجال الذي ينتمي إليه النص : ………………………………………………………………1ن

2- اشرح حسب سياق النص ما يلي :                                                                       1ن

- الشاخص : ........................................  - ألفيته : .................................................

3- استخرج من النص الألفاظ الدالة على أضرار الخمر ، وصنفها حسب الجدول التالي :   1.5ن

أضرار جسمية

أضرار نفسية

أضرار اجتماعية

     

4- لخص أحداث النص بأسلوبك في أربعة أسطر                                                          3ن

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

5- أبرز القيمة الاجتماعية المتضمنة في النص مستدلا عليها بما يناسب                       1.5ن

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….

ثانيا : الدرس اللغوي : (6ن)

1- اضبط بالشكل التام الكلمات المسطر تحتها داخل النص                                         1ن

2- استخرج من الفقرة الأولى من النص مثالا لما يلي :                                             1ن

- اسم تفضيل مصوغ بطريقة مباشرة : ………………………………………………………………………

- إضافة معنوية تفيد التخصيص : ………………………………………………………..…………………….

3- أنشئ جملة مفيدة تضمنها صفة ممنوعة من الصرف (مع الشكل التام)                1.5ن

- ……………………………………………………………………………………………………………………..

4- املأ الجدول التالي بما يناسب (مع الشكل)                                                       1.5ن

أسلوب التعجب

صيغته

فعله

نوع الفعل

ما أصعب أن تكون تعيسا في هذه الحياة !

     

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط داخل النص                                                  1ن

- أخر : ……………………………………………………………………………………………………………..

- أن تكون : …………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………………………………….

ثالثا : التعبير والإنشاء : (6ن)

جاء في نهاية الفقرة الثانية من النص ما يلي : “ إن الشراب يزيد في رونق الجسم ، ويبعث نشاطه ، وإنه يشجع الجبان ويبعث في القلب الجرأة والإقدام “

اكتب خطابا حجاجيا تعقب فيه على هذا الرأي مسترشدا بما درسته في مهارة التعقيب والتعليق.

………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………….…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

 

إقرأ المزيد...

8 التعليقات: