الأربعاء، 27 يونيو، 2012

الدروس

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |   6/27/2012
إقرأ المزيد...

21 التعليقات:

النصوص القرائية / الثانية إعدادي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in النصوص القرائية  6/27/2012
الوحدة الأولى : القيم الإسلامية
الوحدة الثانية : القيم الوطنية الإنسانية
الوحدة الثالثة : المجال الحضاري
أصول الفن المعماري المغربي
الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي
الوحدة الخامسة : المجال السكاني
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي
الحلقة
أصدقائي الستة
أصول الثقافة المغربية
الفن الجميل
مقلب
إقرأ المزيد...

37 التعليقات:

السبت، 23 يونيو، 2012

الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2012 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/23/2012
إقرأ المزيد...

4 التعليقات:

الخميس، 14 يونيو، 2012

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الرياضيات / دورة يونيو 2008 / جهة مكناس تافيلالت

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012

إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الرياضيات / دورة يونيو 2009

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة التربية الإسلامية / دورة يونيو 2008

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة التربية الإسلامية / دورة يونيو 2011 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الاجتماعيات / دورة يونيو 2009 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012
إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

نماذج امتحانات جهوية موحدة في جميع المواد بالسلك الثانوي الإعدادي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012
اللغة العربية
الاجتماعيات

نموذج 5

التربية الإسلامية

نموذج 1

نموذج 2

نموذج 3

نموذج 4

 
اللغة الفرنسية

نموذج 1

نموذج 2

     
العلوم الفيزيائية

نموذج 1

نموذج 2

     
الرياضيات

نموذج 1

نموذج 2

     
علوم الحياة والأرض

نموذج 1

       
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الاجتماعيات / دورة يونيو 2011 / جهة كلميم السمارة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/14/2012
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الأربعاء، 13 يونيو، 2012

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الاجتماعيات / دورة يونيو 2010 / الجهة الشرقية

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/13/2012


إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الاجتماعيات / دورة يونيو 2011 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/13/2012

إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة الاجتماعيات / دورة يونيو 2011 / جهة دكالة عبدة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/13/2012

إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الثلاثاء، 12 يونيو، 2012

الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية / دورة يونيو : 2006 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/12/2012
page0001
page0002
إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2009 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/12/2012
الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
دورة يونيو : 2009
- مادة اللغة العربية- المدة الزمنية : ساعتان- المعامل : 3
- نص الانطلاق :
 
                                                                       مدينة السعادة                   
           رأيت فيما يرى النائم أنني أمشي في قفرة جرداء قد انبسطت رمالها على سطحها متجعدة تجعد الأمواج على سطح البحر..وأنشأت أمشي لا أعرف لي مذهبا ولا مقصدا ، وأنى يكون ذلك في صحراء قد تشابهت مسالكها ، وتشاكلت مذاهبها..حتى انحدرت الشمس إلى مستقرها ، ونشر الظلام أجنحته السوداء في الأفق..
             وصلت إلى جبل عال كأنما هو جدار قائم يمسك السماء.. ثم رميت بطرفي فرأيت بين الصخور المبعثرة في سفح الجبل صخرة بيضاء ناعمة الملمس فاضطجعت عليها.. وماهي إلا غمضة الطرف أن أشعرت بأنها تتحرك قليلا قليلا ، ثم استقلت ثم طارت ، فكدت أحسب أن الموت قد نزل.. لولا أن فتحت عيني فرأيت ما كنت أحسبه صخرة طائرا أشبه شيء بالنسر في خلقه ، واستمر ذاهبا بي في أفق السماء ثم هبط بي إلى قمة الجبل فأسرعت بالانحدار عنه نحو السفح الثاني للجبل.. فما بلغته حتى رأيتني في مزرعة في وسطها بنية قد وقف على بابها شيخ هو أشبه الأشياء بما يتخيله فريق الخياليين في سكان المريخ ، فذعر مني كما يذعر الإنسان لرؤية الجان ، فتقدمت نحوه فحييته وحياني وهو يقول : من أنت؟ وكيف جئت إلى هنا؟..ما كنت أحسب أن الشمس تطلع على مدينة غير هذه المدينة..! فما زلت أحدثه وأستدنيه حتى أنس بي ودعاني إلى منزله..
              في صباح اليوم التالي عرضت على الشيخ أن يزيرني في المدينة . فانحدر بي إليها ، فرأيت شوارعها نظيفة فسيحة منتظمة ومنازلها متفرقة غير متلاصقة .. ورأيت سكانها مكبين على أعمالهم ، مجدين في شؤونهم..وأغرب ما استهوى نظري أنني لم أر في تلك المدينة ذلك التفاوت الذي أعرفه عندنا بين الناس..فما أعظم أخلاقهم ! وأجدر بأن يقتدى بها في مدائننا ! ..فسألت الشيخ : ألا يوجد فيكم غني وفقير ، وسيد ومسود؟ قال:نعم يا سيد الرجال ، حسب الرجل منا بيت يؤويه ، ومزرعة تقيته ودابة تحمل أثقاله ثم لا شأن له بعد هذا فيما سوى ذلك . قلت: لا بد أن يكون بينكم العاجز عن العمل والمتعطل الكسلان . قال: أما الكسلان فلا وجود له بيننا ، وشعارنا : "العمل العمل في سبيل الارتقاء بمدينتنا" وأما العاجز فنعطف عليه ولا نرى في وجوه العبادة أفضل من مواساة العاجزين ، ورحمة البائسين ..
          واصلنا تجوالنا في المدينة العظيمة ولما جاء الليل عدنا وأخذت مكاني من مرقدي في منزل الشيخ فلم أستيقظ حتى رأيتني في فراشي في منزلي ، فلا السهل ولا الجبل..ولا الشيخ ولا المزرعة ولا المدينة ولا السعادة .
مصطفى لطفي المنفلوطي . "النظرات" ط 2001. الدار النموذجية . ج1 . ص:73 ، 81 –بتصرف-

- الأسئلة :

- اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :

- أولا : القراءة : ( 8 نقط )

1- اختر الجواب الصحيح من بين الإجابات التالية:
                          نوع النص : وصفي / سردي / حجاجي ..............…………………….............. (1ن)
2- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي : قفرة – ذعر ............…………................. (1ن)
3- حدد قضية من القضايا السكانية التي يعالجها النص ..........……………........................... (1ن)
4- استخرج العبارات الدالة على العجائبية والغرائبية  في النص ...........……………………........... (1ن)
5- استخرج من النص أربعة أمكنة رئسية مر منها الكاتب .............………………...........…....... (1ن)
6- أبرز قيمة من القيم الاجتماعية التي يتضمنها النص مستدلا عليها بما يناسب منه............ (1ن)
7- لخص ما ورد في النص من أحداث مبديا رأيك فيها ……...........................….................. (2ن)

- ثانيا : الدرس اللغوي : ( 6 نقط )

1- اضبط بالشكل التام الكلمات التي تحتها خط بعد نقلها إلى ورقة التحرير .............…............. (1ن)
                     ( صحراء    /    أشبه     /     نظيفة    /     أشد )
2- استخرج من النص أسلوبا للتعجب وآخر للإغراء ......................................…………...... (1ن)
3- أنشىء جملة مفيدة تضمنها صفة ممنوعة من الصرف ………………………....... ( 1.5ن)
4- انقل الجدول التالي إلى ورقة تحريرك وأتمم ملأه بما يناسب : .......................... (1.5ن)

الجملة
نوع الإضافة
فائدتها
مدينة السعادة...................................................................

5- أعرب إعرابا تاما ما كتب بخط مضغوط في النص ( يا سيد) .......………………....................(1ن)



- ثالثا : التعبير والإنشاء: ( 6 نقط )

              بينما كان السارد وصديقه الشيخ يتجولان في المدينة ،  اعترض سبيلهما كائن غريب هددهما بالقتل وتدمير المدينة بكاملها…
           تخيل في ثمانية أسطر حكاية عجيبة لما حدث ، مستثمرا ما تدربت عليه في مهارة “تخيل حكاية عجيبة”
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الأحد، 10 يونيو، 2012

الامتحان الموحد الجهوي لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2007 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/10/2012
الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي
دورة يونيو : 2007
- مادة اللغة العربية- المدة الزمنية : ساعتان- المعامل : 3
- نص الانطلاق :

      عضة كلب
        اقتحمت العجوز مدخل المستشفى الخيري بعويل زلزل أركاني،...راحت تولول في ألم شديد ، والدماء تسيل في كفها اليمنى ، تبكي و لا دموع في عينيها:- الكلب عضني...عضني الكلب..
        تجمهر المرضى حول العجوز ينظرون في ألم شديد إلى كفها المعروقة،وعلامات أسنان الكلب قد حفرت في عظامها أخاديد عميقة ..قالت الممرضة بلا انفعال واضح : ليس لدينا استقبال للحالات الطارئة...
       سألتها بمرارة استقر أثرها في دمي و على خطوط وجهي: و ما العمل؟ هل نتركها حتى يسري داء الكلب في دمها...؟
       بدت علامات الضيق و التبرم على وجه الممرضة ، لكنها اغتصبت ابتسامة صفراء كالحة قالت من خلالها : يمكنك إن شئت أن تصطحبها في عربة خاصة إلى  مستشفى الكلب.
        قلت في نفسي: بئس السلوك التبرم ...و سارعت إلى العجوز أسألها :- أين تسكنين؟
       أجاب حارس المستشفى وهو يدخن سيجارة أخذها من مريض ليضعه في مقدمة الطابور: - إنها تسكن في بيت صفيحي خلف المسجد القديم...لم أعبأ بقوله إذ أصابني منظره بالتقزز، وعدت إلى العجوز و سألتها:
        -   أليس لك أبناء؟
        - لا أعرف.
        اصطحبتها في سيارة أجرة ، وفي الطريق بدأت المسكينة تستسلم لسريان لعاب الكلب في دمها ، وها هي ذي بوادر الهذيان تظهر عليها...قالت فجأة بصوت يحمل رنة انتقام يائس:- يجب أن نبلغ الشرطة...خذني أولا إلى الشرطة حتى يقبضوا على الكلب.
        -   ارتاحي يا أمي بعد المستشفى نذهب إلى الشرطة بإذن الله.
       - لو تأخرنا سيغلق دكانه و يهرب.
       - من هو؟
        اندفعت في الصراخ الآلي من جديد ، تهيأ لي أنها تشعر هذه المرة بألم حقيقي...أخيرا نطق السائق، بمجرد أن توقف أمام المستشفى : - هناك مركز للشرطة قريب من المستشفى ...فوجئت به يحملها بين يديه..ويطلب مني انتظاره بالسيارة حتى ينتهي من مهمته التي كلف بها نفسه ، بعد قليل عاد السائق مبتهجا والعجوز بين يديه كعود من القصب ، وضعها إلى جواري وهو يعبر بكلمات مهذبة عن دهشته :
      - يا لسذاجتك! قضيت معها كل هذا الوقت دون أن تدري أن الذي عضها إنما هو رجل يعد الشاي في دكان صغير مجاور لبيتها الصفيحي و يبيعه للعمال.
           من مجلة العربي العدد 379 يونيو 1990 ص 156- 160 – بتصرف.
- الأسئلة :
                               - اقرأ النص قراءة متأنية ثم أنجز الأنشطة التالية :

- أولا : القراءة : (8 نقط)
1- اختر الجواب الصحيح من بين الإجابات التالية :
                                         -  نوع النص :  وصفي / حجاجي / سردي
2- اشرح بالمرادف حسب سياق النص ما يلي : – التقزز - بوادر
3- تتبع أحداث النص واستخرجها
4- استخرج من النص العبارات الدالة على تأثر الكاتب لحال العجوز
5- استخرج من النص ما فيه من شخصيات
6- أبرز القيمة الاجتماعية التي يتضمنها النص مستدلا عليها بما يناسب
7- ركب خلاصة لأحداث النص مبديا رأيك في موقف الممرضة من العجوز

- ثانيا : الدرس اللغوي : (6 نقط)
1- انقل ثم اشكل ما كتب بخط مضغوط داخل النص :
                          ( أخاديد  /  صفراء  /  التبرم /  قريب )
2- استخرج من النص أسلوبا للاستفهام و آخر للذم
3- أنشئ جملة مفيدة توظف فيها ممنوعا من الصرف مجرورا بالفتحة النائبة عن الكسرة
4- انقل الجدول التالي إلى ورقة تحريرك وأتمم ملأه بما يناسب
الجملة
أداة النداء
المنادى
نوعه
حكمه الإعرابي
- يا أم سعيد
5- أعرب إعرابا تاما ما تحته خط في النص ( كلب / السلوك )

- ثالثا : التعبير والإنشاء : (6 نقط)
          تخيل أن العجوز قد تحولت إلى كائن غريب فخرجت فجر اليوم الموالي من بيتها الصفيحي لتنتقم من صاحب الدكان.
        اسرد في ثمانية أسطر حكاية عجيبة لما حدث ، مستثمرا ما تدربت عليه في مهارة “تخيل حكاية عجيبة”.

                                                                                                                                                                        انتهى
إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

تواريخ ومواقيت الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/10/2012
*** تواريخ ومواقيت الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي :
              الفئة
التاريخ
المترشحون
الرسميون
المترشحون الرسميون
بالتعليم الأصيل
المترشحون
الأحرار
المترشحون الأحرار
بالتعليم الأصيل
اليوم
الأول
اللغة العربية
س8 ـ س10 
اللغة العربية
س8 ـ س10 
اللغة العربية
س8 ـ س10 
 اللغة العربية
س8 ـ س10 
الاجتماعيات
س10و20د ـ س11و35د
 الاجتماعيات
س10و20د ـ س11و35د 
 الاجتماعيات
س10و20د ـ س11و35د 
 الاجتماعيات
س10و20د ـ س11و35د 
التربية الإسلامية
س15 ـ س16 
الفقه والتوحيد
س15 ـ س16
التربية الإسلامية
س15 ـ س16 
الفقه والتوحيد
س15 ـ س16 
............
التفسير والحديث والأخلاق
س16و20د ـ س18و20د
 ............
التفسير والحديث والأخلاق
س16و20د ـ س18و20د 
اليوم
الثاني
اللغة الفرنسية
س8 ـ س10
  اللغة الفرنسية
س8 ـ س10
اللغة الفرنسية
س8 ـ س10 
اللغة الفرنسية
س8 ـ س10
العلوم الفيزيائية
س10و20د ـ س11و20د
  العلوم الفيزيائية
س10و20د ـ س11و20د
العلوم الفيزيائية
س10و20د ـ س11و20د
العلوم الفيزيائية
س10و20د ـ س11و20د
اليوم
الثالث
الرياضيات
س8 ـ س10
 الرياضيات
س8 ـ س10
الرياضيات
س8 ـ س10  
 الرياضيات
س8 ـ س10 
علوم الحياة والأرض
س10و20د ـ س11و20د 
 علوم الحياة والأرض
س10و20د ـ س11و20د 
 علوم الحياة والأرض
س10و20د ـ س11و20د
 علوم الحياة والأرض
س10و20د ـ س11و20د 
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الموحد الجهوي لمادة التربية الإسلامية / دورة يونيو 2010 / جهة فاس بولمان

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/10/2012
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الامتحان الموحد الجهوي لمادة التربية الإسلامية / دورة يونيو 2010 / جهة وادي الذهب الكويرة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/10/2012
إقرأ المزيد...

0 التعليقات:

الخميس، 7 يونيو، 2012

الامتحان الموحد الجهوي لمادة الرياضيات / دورة يونيو 2011 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/07/2012

إقرأ المزيد...

3 التعليقات:

الامتحان الموحد الجهوي لمادة علوم الحياة والأرض / دورة يونيو 2011/ جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/07/2012

إقرأ المزيد...

3 التعليقات:

الثلاثاء، 5 يونيو، 2012

تصحيح الامتحان الموحد الجهوي لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2011

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/05/2012
المادة : اللغة العربية المدة الزمنية : ساعتان المعامل : 3

 

عناصر الإجابة

سلم التنقيط
أولا : القراءة :

1- مجال النص : سكاني نصف نقطة
2- الفقرة الأكثر ارتباطا بمضمون بعنوان النص هي : الفقرة الثانية نصف نقطة
3- اشرح بالضد حسب سياق النص : – قائظ # بارد        - تثاقل # تسارع نقطة واحدة
4- القضية التي يعالجها النص هي : قضية حوادث السير نقطة واحدة
5- الألفاظ الدالة على مجال النص من الفقرة الثانية هي : – الرصيف – الشارع – المارة – سيارة … نقطة واحدة
6-
- المكان الأول : الرصيف الأيسر من الشارع : ممتد – موحش – خال من الأشجار
- المكان الثاني : الرصيف الأيمن من الشارع : ذو أشجار ظليلة – رصيف أجمل

نقطة واحدة
7- القيمة الحقوقية المسلوبة هي : حق الحياة  (يقبل الاستدلال عليها عبارة من النص أو بأسلوب التلميذ الخالي من الأخطاء) نقطة واحدة
8- يقبل كل رأي ينسجم مع القضية التي يعالجها النص بأسلوب المترشح الخالي من الأخطاء نقطتان

ثانيا : الدرس اللغوي
 
1- شكل الكلمات :  -      الْأَيْسَرِ      –         أَسْمَرُ      –        نِهَايَةُ       -        سَرَابِ نقطة واحدة
2-
-أسلوب التعجب : ما أبهى منظرها !            - أسلوب الاختصاص : نحن – المارة – لا ندريها
نقطة واحدة
3- تقبل كل جملة مستوفية للشروط المطلوبة نقطة ونصف
4-

الجملة

اسم التفضيل

طريقة صياغته

السبب

- كانت أشعة الشمس أشد التهابا - أشد التهابا - طريقة غير مباشرة لأن الفعل غير ثلاثي


نقطة ونصف
5- الإعراب :
- الأجمل : نعت تابع لمنعوته في الجر ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
- الضجة : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره
نقطة واحدة

ثالثا : التعبير والإنشاء :

- يراعى في تقويم إنتاج المترشح ما يلي :
 
- الالتزام بالمطلوب والقدرة على توظيف تقنيات وإجراءات المهارة الواردة في المطلب (4ن)
- مراعاة سلامة اللغة و احترام علامات الترقيم (2ن)
ست نقط

إقرأ المزيد...

1 التعليقات:

الأحد، 3 يونيو، 2012

الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2011 / جهة سوس ماسة درعة

نشر من قبل Rachid Abou Rayyan  |  in امتحانات  6/03/2012
إقرأ المزيد...

5 التعليقات: