-->

تصحيح الامتحان الجهوي الموحد لمادة اللغة العربية / دورة يونيو 2012

أولا- مجال القراءة : (8 نقط).
1- نوعية النص : سردي / وصفي
2- الفقرة التي تنسجم مع عنوان النص هي الفقرة الأخيرة.
3- الشرح بالمرادف : – بالية : قديمة – عتيقة – رثة …      - ترتجف : ترتعش – ترتعد…
4- من القضايا التي يطرحها النص : – الاختفاء – الفقر – التشرد – التلوث – السكن العشوائي …
5- الألفاظ والعبارات الدالة على المجال السكاني : أزبال – الأوساخ – سكان الحارة – الشارع الرئيسي – أكياس النفايات – المنازل – الفقراء – الناس…
6- الشخصية الرئيسية هي : حسون          - صفاتها : مجنون – متشرد – غريب – ممزق الثياب – فقير…
7- من القيم التي تتضمنها الفقرة الثالثة من النص : القناعة – التعاون والتضامن وموساعدة الغير… (وتقبل العبارة الدالة عليها من الفقرة)
8- من المنتظر أن يبدي التلميذ رأيه في الظروف الاجتماعية التي يعيشها حسون في سطرين بأسلوب سليم خال من كل الأخطاء.

ثانيا : مجال الدرس اللغوي : (6 نقط).
1- شكل الكلمات : أَعْوَرُ – مَلاَبِسَ – سُكَّانَ – حَرَكَةِ
2- أسلوب التعجب : ما أغرب حسون !  - أسلوب الاستفهام : – كيف جاء ؟  – من أين؟
3- تقبل كل جملة مفيدة مرتبطة         بالمجال السكاني        تشتمل على الممنوع من الصرف لسبب واحد.
4-
الجملة
اسم التفضيل
طريقة صياغته
السبب
شوارع الحارة أكثر ازدحاما أكثر ازدحاما طريقة غير مباشرة
(اسم مساعد+مصدر)
لأن الفعل غير ثلاثي


ثانيا : مجال التعبير والإنشاء (6نقط).
يراعى في تقويم إنتاج المترشحين ما يأتي :
- الالتزام بالمطلوب (2ن) – توظيف خصائص المهارة (2ن) – سلامة اللغة واحترام علامات الترقيم (2ن)