-->

تقويم تشخيصي في مادة اللغة العربية

صباحَ يومِ الجمعةِ، ذهبتُ مع والدتي إلى الحديقةِ العامَّةِ، كانت شمسُ الربيعِ دافئةً، والأزهارُ تزهو بألوانِها، والفراشاتُ تحومُ حولها.
سألتني أمي: ـ هل أنتَ سعيدٌ؟
ـ سعيدٌ جدَّاً يا أمي...ـ لماذا؟..
ـ لأن الربيعَ يُشبِهُ الأطفالَ... انظر إلى تلك النحلةِ التي تقفُ على الزهرةِ، وتداعِبُها كأنها طفلٌ يلاعبٌ قطَّاً صغيراً.

بينما كنتُ أجتازُ مع أُمِّي ممرَّاً صغيراً (دستُ) فوقَ نملةٍ من غير أن أنتبهَ، فتغيَّرَ وجهُ أُمي، وسحبتني بعيداً، ثم قالتْ:
ـ لقد ارتكبتَ جريمةً!

حزنتُ، وشعرتُ بالذنبِ، ووعدْتُها أن لا أقتلَ نملةً بعدَ اليومِ. 

حين عدنا مساءً . كانت أمي لا تزال حزينةً، فَذَكَّرْتُها بموعدِ الأخبار في (التلفاز)، حينئذٍ بدأتْ تتابع الأخبارَ المصوَّرَةَ وكان الجنودُ الصهاينةُ يطلقون النارَ على الأطفالِ، والشبابِ فيقعونَ جرحى وقتلى....فما كان مني إلاّ أن التفتُّ إلى أُمي، وسألتُها: ـ إذا كان قتلُ النملةِ جريمةً ، فماذا تُسمِّين قتلَ الناسِ يا أمي؟!

نظرتْ أُمِّي إلى الأرضِ، وقد ازدادَ حُزنُها، ثم سمعتُها تقولُ غاضبةً: ـ إنها وحشية!!!!
محمد قرانيا . سرب العصافير . موقع القصة السورية.
تقويم تشخيصي لبداية السنة الدراسية

أولا : مكون القراءة :

1- حدد نوعية النص :
سردي - إخباري - تفسيري - حجاجي 

2- اشرح بالمرادف الكلمتين الآتيتين حسب سياقهما في النص :
- تزهو : ..............................
- وحشية : ...........................

3- استخرج الحدث الذي أحزن الطفل :- ..........................................................................................

4- استخرج الشخصيتين الرئيسيتين في النص وحدد الأوصاف الاجتماعية والنفسية لكل منهما:
- الشخصية الأولى : ............... - الأوصاف الاجتماعية : ................. - الأوصاف النفسية : ...............
- الشخصية الثانية : ................ - الأوصاف الاجتماعية : ................. - الأوصاف النفسية : ..............

5- أبد رأيك في قول الطفل : ((إذا كان قتل النملة جريمة ، فماذا تسمين قتل الناس يا أمي؟!)

.........................................................................................................................................


ثانيا : الدرس اللغوي :

1- ضع سطرا تحت الاسم المثنى في الجملة التالية :
- تعرف التلميذان على جميع المدرسين بعد يومين من التحاقهما بالثانوية الإعدادية.

2- صل بسهم كل جمع بنوعه في الجهة المقابلة :
- الفراشات                                                    - جمع المذكر السالم
- الأطفال                                                       - جمع المؤنث السالم
- الجنود                                                         - جمع القلة
- العاملون                                                      - جمع الكثرة
                                                                   - صيغة منتهى الجموع

3- صغ اسم الفاعل واسم المفعول وصيغة المبالغة من الفعل "
سَـــمِـــعَ " (مع الشكل) :
اسم الفاعل  : ...................................
اسم المفعول  : ..................................
صيغة المبالغة : .................................

4- حدد من بين الجمل الآتية التي تضمنت اسما مقصورا :
- ذهبت مع والدتي إلى الحديقة.
- الأزهار تزهو بألوانها.
- يطلقون النار على الأطفال فيقعون جرحى وقتلى.
- كانت أمي لا تزال حزينة.

5- صل كل فعل بنوعه في الجهة المقابلة :

- سعى                                                           - مثال
- يبس                                                            - مهموز
- دأب                                                             - ناقص
- جال                                                             - أجوف
                                                                     - سالم

6- زن الكلمات التالية واضبط الأوزان بالشكل التام :

* الكلمة              * وزنها
- تزايد            .......................
- موعد            ........................
- متفاقم         ........................
- يستقبل        .........................


7- أعرب ما كتب بخط مضغوط داخل النص [ فوق - غاضبة ]

ثالثا : التعبير والإنشاء :

قمت رفقة أسرتك برحلة إلى إحدى المناطق خلال العطلة الصيفية. صف هذه الرحلة في بضعة أسطر.